رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
إبراهيم طه
ads
سهير منير
سهير منير

قمة القمم في عاصمة السلام

الإثنين 25/فبراير/2019 - 05:58 م
طباعة

 

ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين، ستظلين يا مصر  أرض الأمن  والأمان بشهادة الرحمن، أيدك عز وجل فأيدك  الخلق.

 قمة عربية أوروبية ...نغمٌ جديد على مسامعنا حمل في طياته جَرْسا تعاونيا مستحبا عزفه  كل أعضاء القمة بطموحات وأطروحات مشروعة دعوا إليها من  وأد  للإرهاب وتجفيف  لمنابعه ،، ومن تقنين لتجربة مصر الرائدة في مكافحة الهجرة غير الشرعية التي تذهب بأبناء الشعوب إلى قاع البحار .... وبحلول سياسية باتت ضرورية لحل القضايا والأزمات في الشرق الأوسط وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

إنه لمن دواعي  الفخر لأي مواطن عربي أن يرى شعار أمته  بات مقترنا بالقوة الأوروبية ...وهو ليس فخرا بقدر الفخر الذي يعكسه من أهمية للأمة العربية بات واضحا جليا في تحالفها  مع بعضها البعض بهذا الحضور العربي أمام الحضور الأوروبي.

وبقدر هذا الاهتمام المصري المرموق الذي وضع كل الإمكانيات  على أرض مصر والذي سيضفي بإذن الله مزيدا من النجاحات المتوقعة.

حين توصف القمة بأنها الأولى من نوعها حينئذ يجب أن نعمل عقولنا ونفكر قليلا فنرى تداعيات لقمة تحققت على أرض الواقع تشمل الجانبين العربي والأوروبي...اكتملت أواصر القمة بحضور الملك سلمان بن عبد العزيز بصفته رئيسا للقمة العربية.

وبلغة واحدة جمعت كل أعضاء القمة وهي ( الأستثمار في الاستقرار )

كل هذا يؤكد لنا صدق المشهد السياسي المصري الذي أكد  على مساع حقيقية  وجهود مضنية حملتها على عاتقها الدولة المصرية بقيادتها تستحق عليها الشكر....وهذا ليس بجديد ...فقد سعت القيادة المصرية منذ قمة عمان ٢٠١٧ وراء انعقاد هذه القمة العربية الأوروبية.

ودائما تحرص على الجوار العربي الأوروبي وتنظر إليه على أنه الشريك الأول لأوروبا وأن  أمن الدول العربية يتأثر  بما يحدث في  أوروبا والعكس.

وهذه رؤية وبصيرة رشيدة يتمتع بها الرئيس  السيسي في إدارته لخضم العلاقات الدولية والذي اتضح خلال كلمته.

 الافتتاحية لهذه القمة والتي لخصتها عبارة قالها بحكمة بالغة ضمن  توصيات كثيرة ومنها مكافحة الإرهاب في معركة تخوضها مصر وحدها  دون أن تغفل تحقيق التنمية المستدامة الشاملة.

كذلك استطاعت مصر أن تمنع رحلات الموت عبر هجرة غير شرعية  منذ عام ٢٠١٦  فلم تسجل الشواطئ المصرية أي رحلة .... وبتحدثه عن خمسة ملايين لاجىء  لم تزايد عليهم مصر ولم تقم لهم مخيمات على  الحدود أو في مناطق منعزلة عن عمق المجتمع المصري وإنما هناك معايشة تامة للمصريين مع هؤلاء اللاجئين يشهد بها الجميع .... كل هذه التوصيات تتلخص في العبارة التي نوهت عنها من قبل وذكرها السيد الرئيس في كلمته للقمة وهي ( نحتاج لتعزيز التنسيق الجماعي بوجود رؤية مشتركة ) هذه العبارة التي مفادها الحرص على التعاون توضح لنا الطابع الذي يميز الدولة المصرية وهي المرونة في طرح قضيتها ... وتلك المرونة هي التي تجذب الآخرين لأن يكملوا معها الإرادة الصلبة التي تواجه أي تحديات.

وبتلك الإرادة الصلبة بات من أمنياتي وامنيات كل عربي أن تفعل توصيات هذه القمة على أرض الواقع وأن يتحد جميع القادة العرب لتذليل  أي عقبات أو  صعوبات تقف حائلا دون هذا التفعيل وأن يجتمعوا بحب وود عربي يقوم على التعاون والبر ويهدف إلى السلام والمحبة والاخاء.

وبشهادة رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك بأن مصر نموذج  يحتذى تحت ريادة حكيمة أرى أنه منطلق جديد يفتح آفاقا بناءة للمرحلة القادمة من الاستقرار الذي سيساعد  في ازدهار الاستثمار.

عشت يا مدينة السلام.( شرم الشيخ)، يا أرض مصر الطيبة بمنتديات عالمية للشباب وبقمم ومؤتمرات تقام على أرضك تحمل لواء السلام  وتجذب ملايين الحالمين برؤياك عبر رحلات سياحية مختلفة تستحقين أن تلقبي بـ (عاصمة السلام).

ads
ads
ads
ads
ads
هل تتعاطف مع حنين حسام أم لا ؟
هل تتعاطف مع حنين حسام أم لا ؟