رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
ads

من بلادة العقل إلى الاختراع.. ذكرى وفاة توماس أديسون

الأحد 18/أكتوبر/2020 - 06:49 م
صفحة أولى
بسنت صلاح حسان
طباعة
اليوم الأحد الموافق 18 أكتوبر 2020، هو ذكرى وفاة مخترع المصباح الكهربائي توماس أديسون.

الرجل الذى أضاء العالم العبقري توماس إديسون، ولد في ميلان بولايه أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية وولد فى 11 فبراير 1847 ،ويذكر أيضا أن والدته كانت تعمل كمدرسة للأطفال.


الذى قام باتهمه أستاذه ببلادة العقل فاخترع 1093 اختراعاً، ولم يتعلم في مدارس الدولة إلا ثلاثة أشهر فقط وهذا من اغرب الأشياء ، فقد اكتشف ناظر المدرسة طفلا بليدا وصفه متخلفا عقليا ، ولكن هذا لم يؤثر على مسيرة حياته ولم يجعله يقف أمام طريقه ولا طموحه.

ومن المعروف أيضاً هو ترك توماس اديسون المنزل بس قله الموارد وقله الفلوس ، وهذا السبب الذى جعله يهجر المنزل ، ثم تركت والدته التعليم وتفرغت له وهى صاحبه الفضل الأول والأخير على المخترع توماس اديسون .وذكر أيضا توماس أديسون حيث أرجع الفضل لوالدته التى قامت بالتدريس له فى المنزل وأسهمت قراءته لكتب باركر العلمية مدرسة فلا الفلسفة الطبيعية كثيرًا في تعليمه، أديسون قبل اختراعة للمصباح الكهربائي قد حاول أكثر من 28 محاولة لهذا الاختراع العظيم ولم يسمها محاولات فاشلة بل أسماها تجارب لم تنجح.

وعندنا بلغ عمره 12 سنه كان يبيع الكتب بالقطار بين بورت هيورن وديترويت وهذا السبب الذي جعله ينقل معمله من البيت لعربة البضائع بالقطار كسباً للوقت، وعندنا بلغ عمره 15 سنه اشترى آلة طباعة صغيرة وهذا كان أول إنجاز له وأصدر صحيفة بصفحة واحدة سماها الهيرالد الأسبوعية كان يطبعها وينشرها ويبيعها في القطار.


وفي عام 1878قام بتأسيس أول شركه لاضاءه الكهرباء وتحمل أسمه وتسمى شركة أديسون للإضاءة الكهربائية في وكانت توجد في مدينة نيويورك مع العديد من الممولين وقدم أول عرض عام للمصباح الكهربائي المتوهج في 31 ديسمبر 1879 في مينلو بارك.

وفي عام 8 أكتوبر 1883الذى أثبت براءه اختراعه ، حكم مكتب براءات الاختراع الأمريكية أن براءة اختراع إديسون تستند إلى أعمال وليام سوير وبالتالي فإنها تعتبر لاغية استمر التقاضي لنحو ست سنوات حتى 6 أكتوبر 1889، عندما حكم القاضي بصحة ادعاء إديسون في تطوير الضوء الكهربائي من «أسلاك كربون ذات مقاومة عالية» كما حصل إديسون على براءة اختراع نظام توزيع الكهرباء في عام 1880، واستفاد استفاده كبرى من الضوء الكهربائى.

في عام 17 ديسمبر 1880 أسس إديسون شركة إديسون للإضاءة. أنشأت الشركة في عام 1882 أول محطة طاقة كهربائية مملوكة من قبل مستثمر في بيرل ستريت، نيويورك. وفي يوم 4 سبتمبر 1882 عمل إديسون محطة توليد الطاقة الكهربائية التي تعمل بنظامه لتوزيع الطاقة الكهربائية.

فهو صاحب العديد من الاختراعات فهو مبتكر بمعنى الكلمه ، قد أخترع الجرامفون الذي يقوم بتسجيل الصوت ميكانيكياً على أسطوانة من المعدن، وبعدها بسنتين قام باختراعه العظيم المصباح الكهربائي وفي عام 1887م نقل مختبره إلى ويست أورنج في ولاية نيو جيرسي، وفي عام 1888 قام باختراع الكاينتوسكوپ وهو أول جهاز لعمل الأفلام، كما قام باختراع بطارية تخزين قاعدية، في عام 1913 أنتج أول فيلم سينمائي صوتي لقد سجل أديسون أكثر من ألف براءة اختراع وحصل على وسام ألبرت للجمعية الملكية، وهذه الميداليه تعد واحد من أهم الميداليات التى حصل عليها، وعلى ميدالية ذهبية من الكونجرس.


ومن هنا يجب أن نتعلم من هذا المخترع التفائل والصبر والثقه بالنفس، ويقول أيضًا: "تعلمت 99 طريقة لا يعمل بها المصباح الكهربائي"، وقد توفى أديسون في 18 أكتوبر عام 1931 عن عمر يناهز 84، وعندما توفى أطفئت جميع أنوار ومصابيح أمريكا.
ads
ads
ads
ads
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟