رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
ads

غلق 210 مدرسة وإصابة أكثر من 3000 مدرسا وطالبا.. كورونا يضرب التعليم بالمغرب

الثلاثاء 13/أكتوبر/2020 - 02:42 م
صفحة أولى
ريم الفقي
طباعة

أدت جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلي إغلاق 210 مؤسسة تعليمية في المملكة المغربية منذ انطلاق الموسم الدراسي مُنتصف شهر سبتمبر.

وصرح أميزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي وتكوين الأطر في المغرب، في مُداخلة له بالبرلمان، أن الإصابات التي تم اكتشافها سواء في صفوف التلاميذ أو الأساتذة وغيرهم من الأطر التربوية، دفعت الوزارة إلى اتخاذ قرار إغلاق 210 مؤسسة تعليمية في مختلف أنحاء المغرب.

وأكد أن هذا الإغلاق جاء بالموازاة مع اكتشاف مجموعة من عدد 3030 حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا، معظمها في صفوف الأساتذة بـ1500 حالة، و التلاميذ بـ1400 حالة، يتبعهما 245 إطارا ينتمون إلى هيئة الإدارة و158 إطارا من أطر إدارية أخرى، وهو ما تسبب في إحالة أكثر من 100 ألف تلميذ إلى التعليم عن بعد، خوفاً من إصابتهم بالفيروس.

وقال الوزير أن الوزارة كانت تواجه تحدياً صعباً يتمثل في إنجاح الدخول المدرسي وسط الارتفاع المهول لحالات الإصابة بفيروس كورونا، وما رافقها من تزايد للحالات الحرجة والوفيات بسبب الوباء.

وأضاف أن الزيارات التفقدية مكنت من الوقوف على مجموعة من الاختلالات المتعلقة بتنزيل البروتوكول الصحي ونمط التعليم التربوي المعتمد، إضافة إلى إكراهات تدبير النقل المدرسي والتوفر على تجهيزات كافية أو ربط بالإنترنت بالنسبة للتعليم عن بعد.

و أشار أن الدخول الجامعي المتوقع منتصف أكتوبر الجاري، سيكون على نمطين، إما حُضوري أو عن بُعد، بحسب ما سيختاره الطلبة، ويهم الأمر المُحاضرات وأيضاً الأنشطة التطبيقية والتوجيهية.

جدير بالذكر انه قد مر الكثير علي ظهور هذا الوباء الخطير واختفاء الأعداد المهولة و السيطرة عليه جزئيا ولكن الخوف عاد من جديد حيث تتوالي الأخبار عن موجة ثانية قريبة.
ads
ads
ads
ads
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟