رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
ads

47 عام على حرب أكتوبر|إسرائيل تعترف بالهزيمة.. القذائف تسقط والقتلي يتطايرون

الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 10:33 م
موتى اشكينازى
موتى اشكينازى
نهى رجب عبد الرسول
طباعة
"الأمر الوحيد أننى إذا خرجت على قيد الحياة، نعم أن هناك من سيدفع الثمن على هذا الفشل". كلمات بدأ بها الضابط الإسرائيلي موتى اشكينازى، في حينها شهدت حرب أكتوبر الكثير؛ والكثير من الأحداث الفاصلة التي ترسخ أن الوصول لاتفاقية السلام لم يكن مفروشا بالأزهار، ولكن كان العبور من خلال حرب أثبت فيها الجيش المصرى معدنه الأصيل والقوى، الذي أغرقت دمائة أرض المعركة،ولكن النصر الحقيقي هو اعترف قادة وجنرالات إسرائيل ببطولات الجيش المصرى فى حرب أكتوبر 1973 حرب العزة والكرامة.

ذكر موتى اشكينازى، قائد حصن بودابست في بورفؤاد: إنه تلقي أتصالا من قائد الكتيبة ظهر السادس من أكتوبر يأمره فيه بالخروج من بودابست،الذي يقع شرقي بورفؤاد حيث إنه يحتل الموقع فصيلو مشاة وفصيلة دبابات ومحاط بتربة سبخية،وبعد الضربة الجوية الأولى بدأ جحيم من القصف،معبرا عن صعوبة وصفه مايعني 30 قذيفة في الدقيقة والواحده.

 
وقال "أنا كنت أرى القتلى والجرحى  والمصابين ولا يوجد وقت لإسعافهم، نهائيًا وبعد رسائل استغاثة عديدة اتجهت قوة مدرعة إسرائيلية لنجدة ما تبقى من جنودنا المحاصرين.

وأشار "اشكينازي" إلى أن قوة الكوماندوز المصري نجحت وبجدارة من تدمير قوة الدعم بالكامل التي كانت قادمة لنجمة جنود إشكنازي، وأوضح شمعون جيلبوع،مساعد قائد سرية:"نحن قمنا بفتح النيران دون أن نميز ولا حتي نعرف العدو ولقد فتح علينا جحيم النيران"، حيث إنهم ايضا إنسحبو تكتيكيا مساء الثلاثاء و9 اكتوبر، لكن بسالة المدفعية المصرية ظلت تقصفهم أثناء هروبهم.

واستطرد مساعد قائد سرية يائير بركائى قائلا إن:" المنطقة كانت بأكملها مكشوفة، هما كانوا في مواقع وخنادق، وجنودنا حاربوا مكشوفين تحت نيران صعبة جدا وهذا ما رويته للأسر وهذه هى الحقيقة، ولم أستطع القول أن قائد اللواء أدخلنا فى معركة ليس فيها أى احتمال".

والحق: "كان يحضرني مشهد ليس سهلا، أرى القذائف تسقط والجرحى يتطايرون من ناقلات الإسعاف ويزحفون باتجاه البحر ولا يدرون ما يفعلون وفى هذا المشهد السريالى ويبدأ القصف علينا من كل مكان ولا نجد ما نحتمي فيه".

وحينها انسحب الجيش الإسرائيلي من موقعة بودابست في نهاية الحرب، ولكن إصاباتهم جسيمة عبارة 20 دبابة ومدمرة و18 قتيلا و35 مصابا.
ads
ads
ads
ads
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟