رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
ads

من هم الفائزون بجائزة نوبل في الطب 2020؟

الإثنين 05/أكتوبر/2020 - 12:42 م
الفائزون بجائزة نوبل
الفائزون بجائزة نوبل في الطب 2020
مي محمد المرسي
طباعة
تم الإعلان مُنذ دقائق عن الفائزين بجائزة نوبل  في الطب أو الفيسيولوجي، وتم تقسيمها بالتساوي على كُلاً من   الأمريكي Harvey J. Alter صاحب الـ "85 عام"، البريطاني Michael Houghton صاحب "الستنيات" والأمريكي Charles M. Rice صاحب الـ "68 عام" وذلك لدورهم في اكتشافهم فيروس سي Hepatitis C. 

تم منح جائزة نوبل لهذا العام لثلاثة علماء قدموا مساهمة حاسمة في مكافحة التهاب الكبد (فيروس سي) الذي ينتقل عن طريق الدم ، والذي يُعتبر مشكلة صحية عالمية رئيسية تسبب تليف الكبد وسرطان الكبد لدى ملايين الناس في جميع أنحاء العالم.

قام الثلاث علماء باكتشافات أساسية أدت إلى التعرف على فيروس جديد، فيروس التهاب الكبد الوبائي، فيروس C. قبل عملهم، كان اكتشاف فيروسات التهاب الكبد A و B بمثابة خطوات حاسمة للأمام ، لكن غالبية حالات التهاب الكبد التي تنتقل بالدم ظلت غير مُفسرة. قام اكتشافهم بفيروس التهاب الكبد الوبائي (فيروس سي) عن سبب باقي حالات التهاب الكبد المزمن وجعل من الممكن إجراء فحوصات دم وأدوية جديدة أنقذت حياة الملايين.

التهاب الكبد، أو hepatitis، يُعتبر ناتج بشكل رئيسي عن العدوى الفيروسية، على الرغم من ذلك يُعتبر تعاطي الكحول والسموم البيئية وأمراض المناعة الذاتية هي أيضاً أسباب مهمة. في الأربعينيات من القرن الماضي، أصبح من الواضح أن هناك نوعين رئيسيين من التهاب الكبد المعدي. الأول، المسمى التهاب الكبد A، ينتقل عن طريق الماء أو الطعام الملوث، وعادة ما يكون له تأثير ضئيل على المدى الطويل على المريض. ينتقل النوع الثاني عن طريق الدم وسوائل الجسم ويمثل تهديداً أكثر خطورة لأنه يمكن أن يؤدي إلى حالة مزمنة، مع تطور تليف الكبد وسرطان الكبد. أعتبر هذا النوع الجديد من التهاب الكبد ماكراً، حيث يمكن للأفراد الأصحاء أن يصابوا بالعدوى بصمت لسنوات عديدة قبل ظهور مضاعفات خطيرة. يرتبط التهاب الكبد المنقول بالدم بالمرض الشديد ووفيات كبيرة، ويسبب أكثر من مليون حالة وفاة سنوياً في جميع أنحاء العالم، مما يجعله مصدر قلق صحي عالمي على نطاق مماثل للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والسل.

-:عامل معدي غير معروف:-

مفتاح التدخل الناجح ضد الأمراض المعدية هو تحديد العامل المسبب. في الستينيات، قرر Baruch Blumberg أن أحد أشكال التهاب الكبد المنقول بالدم سببه فيروس أصبح يُعرف باسم فيروس التهاب الكبد B، وأدى هذا الاكتشاف إلى تطوير اختبارات تشخيصية ولقاح فعال. حصل Blumberg على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب عام 1976 عن هذا الاكتشاف.

في ذلك الوقت، كان  Harvey J. في المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة يدرس حدوث التهاب الكبد في المرضى الذين تم نقل الدم إليهم. على الرغم من أن اختبارات الدم لفيروس التهاب الكبد B المكتشف حديثاً قللت من عدد حالات التهاب الكبد المرتبط بنقل الدم، أظهر ألتر وزملاؤه بشكل مقلق أنه لا يزال هناك عدد كبير من الحالات. تم تطوير اختبارات عدوى فيروس التهاب الكبد A أيضاً في هذا الوقت تقريبًا، واتضح أن التهاب الكبد A لم يكن سبب هذه الحالات غير المبررة.

لقد اعتبر لسنوات مصدر قلق كبير أن عددًا كبيرًا من الذين يتلقون عمليات نقل الدم أصيبوا بالتهاب الكبد المزمن بسبب عامل معدي غير معروف. أظهر Alter وزملاؤه أن الدم من مرضى التهاب الكبد يمكن أن ينقل المرض إلى الشمبانزي، المضيف الوحيد المعرض للإصابة إلى جانب البشر. أظهرت الدراسات اللاحقة أيضاً أن العامل المعدي غير المعروف له خصائص الفيروس. حددت التحقيقات المنهجية التي أجراها Alter بهذه الطريقة شكلاً جديداً ومتميزاً من التهاب الكبد الفيروسي المزمن. أصبح المرض الغامض معروفاً باسم التهاب الكبد "الغير أ و ب non-A، non-B".

يعتبر اكتشاف الحائزين على جائزة نوبل لفيروس التهاب الكبد C إنجازاً بارزاً في المعركة المستمرة ضد الأمراض الفيروسية. بفضل اكتشافهم، أصبحت اختبارات الدم شديدة الحساسية للفيروس متاحة الآن وقد قضت بشكل أساسي على التهاب الكبد بعد نقل الدم في أجزاء كثيرة من العالم، مما أدى إلى تحسين الصحة العالمية بشكل كبير. سمح اكتشافهم أيضاً بالتطوير السريع للأدوية المضادة للفيروسات الموجهة ضد التهاب الكبد لأول مرة في التاريخ، يمكن الآن الشفاء من المرض، مما رفع الآمال في القضاء على فيروس التهاب الكبد C من سكان العالم. 

لتحقيق هذا الهدف ، يلزم بذل جهود دولية لتسهيل فحص الدم وتوفير الأدوية المضادة للفيروسات في جميع أنحاء العالم. 

من سيُقدر أهمية هذا الاكتشاف وفضل هؤلاء العلماء بعد الله سبحانه وتعالى هم الأشخاص الذي توفى لهم أحد الأقارب من فيروس سي، أو استطاعات الأدوية المتوفرة حالياً شفاء مريض فيروس سي، والذي ظل كقاتل صامت ينهش في أجساد ملايين الأشخاص والمصريين تحديداً على مدى التاريخ. 
ads
ads
ads
ads
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟