رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
ads

نواف الأحمد الصباح.. من هو أمير الكويت الجديد؟

الأربعاء 30/سبتمبر/2020 - 03:46 م
نواف الأحمد
نواف الأحمد
نهى رجب عبد الرسول
طباعة
في الأونة الأخيرة قبل وفاة أمير البلاد "الصباح" خلفه في ممارسة العمل مؤقتا الشيخ نواف الأحمد؛ وذلك خلال الشهرين الماضيين عقب سفر الأمير الراحل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتلقي العلاج؛ وبعد وفاته المنيه قام الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح؛ بتأدية اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي ليكون أميرا للبلاد خلفا للأمير صباح الأحمد الجابر؛ ومن خلال هذا التقرير سوف نستعرض التفاصيل الكاملة حول أمير الكويت الجديد.


وخلال السطور التالية نلقي الضوء على أبرز المعلومات المتوافرة عن الشيخ نواف الأحمد الصباح

وفي سياق متصل يبلغ نواف الأحمد من العمر 83 وتولى ولاية العهد منذ عام 2006 وتنص المادة الرابعة من الدستور والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة على أن دولة الكوين "إمارة وراثية من ذرية مبارك الصباح"، في حين أن المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة تنص على "أذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرا.

الشيخ نواف الأحمد الجابر،هو الأخ الغير شقيق للأمير الراحل "الصباح" وهو الإبن السادس لأميى الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الذي حكم الكويت من 1921 - 1950.

وعندما تولي المنصب ولي العهد منذ 14 عاما، أصدر الأمير قراراً بتزكيته في السابع من فبراير لعام 2006، أي بعد أسبوع من تولي الأمير حكم البلاد، حيث بايعه أعضاء مجلس الأمة في جلسة خاصة وذلك بحسب ما ينص دستور البلاد.


نشأته

وفي سياق أخر ولد الشيخ نواف في يوم 25 يونيو لعام 1937 في فريج الشيوخ بمدينة الكويت، بحسب ما ورد على الموقع الرسمي لديوان ولي العهد.

حيث تقلد الشيخ نواف مناصب سياسية ووزارية كثيرة، تبدأ من بداية عمله محافظا لحولى منذ عام 1962 لمدة 16عاما، ثم بعد وزيراً للداخلية عام 1978، ووزيراً للدفاع عام 1988.

وعندما تم تشكيل أول حكومة كويتية بعد تحرير  دولة الكويت عام 1991 تم تكليف الشيخ نواف بالعمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ثم بعد ذلك أضحي نائبا لرئيس الحرس الوطني في عام  1994، قبل أن يتولى منصب وزير الداخلية من جديد عام 2003 إلى أن تمت تزكيته وليا للعهد 2006.

وتم اسناد بعض المهام إلى ولي العهد بعد أن غادر الأمير للعلاج في الولايات المتحدة قبل شهرين.

ويُشار إلى إنه درس في مدارس الكويت المختلفة وأنه متزوج وله أربعة أولاد وبنت،وذلك بحسب ما أوضحت سيرته الذاتيه على موقع ديوان ولي العهد

ومن المرتقب أن يكون ملف العلاقات الخارجية سوف يكون من أولويات أمير البلاد الجديد ولقد جاءت وفاة أمير الكويت في وقت تشهد فيه البلاد أزمات عدة منها الأزمة الخليجة التي لا تزال مستمرة لأكثر من 3 أعوام إلى جانب لم تنضم الكويت وسلطنة إلى السعودية والبحرين والإمارات في مقاطعة قطر ولم تنضم الكويت أيضًا إلى الإمارت والبحرين في التطبيع مع إسرائيل مما جعل المنطقة تشهد توترًا متزيدًا في العلاقات بين السعودية وإيران

ads
ads
ads
ads
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟