رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
ads

مستقبل التعامل المالي.. ماذا تعرف عن العملة الرقمية؟ !

السبت 12/سبتمبر/2020 - 11:01 م
العملة الرقمية
العملة الرقمية
إيمان طارق
طباعة
قد تؤثر التكنولوجيا الحديثة في حياتنا بشكل كبير، لدرجة جعلت التعاملات والتواصل البشري يعتمد بشكل أساسىي عليها، ومع ذلك تم التفكير في إنشاء عملة خاصة بهذا العالم الالكتروني الذي يزداد اتساعا يوما بعد يوم، مما ظهرت الكثير من هذه العملات، التى نالت اعجاب البعض وانتقاد ورفض من البعض الاخر، و نستعرض إليكم تاريخ إنشاء العملة الرقمية.


مفهوم العملة الرقمية

هي عملة لا يمكن استخدامها إلا من خلال الإنترنت، فهىي  عملةخيالية ليس لها أساس مادي بأرض الواقع، ولكن لها قيمة حقيقية تمكنك من خلالها شراء أو بيع أي شيء، كما يمكن تحويلها لعملات ورقية، وأن لهذه العملات المشفرة مفاتيح خاصة.



كيف بدأت العملة الرقمية؟!



1- تم الإعلان عن العملة الرقمية أول مرة فى 2008 على يد المبرمج اليابانى "ساتوشى ناكاموتو"، وكان أول تعامل بها فى 2009 بين ناكاموتو وهال فينى، حيث أرسل له 10 عملات فى 12 يناير.

2- وقد حدث اختراق لها لأول مرة فى عام 2010، مما أدى في ضعف كبير بالنظام الخاص بها، ودعا أحد المطورين "جيث جارزيك" لأول صفقة كبيرة للعملة الرقمية لتقدر بقيمة 184 مليار بيتكوين فى نفس العام.

3- و تم انتقاد العملة الرقمية فى 2011 بسبب الإدعاءات أنها غير مشروعة ويتم استخدامها فى "الشبكة المظلمة"، وعلى عكس المتوقع ارتفع سعر البيتكوين بعد هذه الادعاءات، ثم انخفض مرة أخرى.

4- مما بدأت العملات الرقمية فى الانتشار مع بداية 2012، وظهرت فى أحد المسلسلات الأمريكية كعنوان للحلقة " بيتكوين للأغبياء".

5- وقد حدث أول خلاف بين صناع العملة فى 2013 على قاعدة جديدة للمعاملات، فانقسموا إلي اثنان وأصبح هناك شبكتان تعملان فى نفس الوقت بإصدارين مختلفيين للعملة وتاريخ المعاملات، وانخفض سهمها.

6- وقد حظرت بعض البلدان مثل تايلاند التعامل بالعملة الرقمية، وكذلك أعلنت وزاة المالية الألمانية أنها لن تقبل التعامل بها كعملة رسمية بل كـ "وحدة حساب"، ومما حظر البنك الشعبى الصينى من استخدامها بشكل نهائى، أما فى فانكوفر تم إطلاق أول صراف الى للعملات الرقمية.

7- كل هذه الأجراءات قد تكون مهدت الطريق لفرض الضرائب على المعاملات بالعملة الرقمية.

8- و قد أعلنت إحدى الشركات اليابانية التى كانت تتعامل بالبيتكوين طلب الحماية من الإفلاس، وتزايدت شعبية البيتكوين، كما سمحت مايكروسوفت للمستخدمين شراء الألعاب باستخدام العملة الرقمية للمرة أولى.

9- وظهر فى عام 2015 عملات رقمية جديدة، وقد جمعت عملة Etherium نحو 75 مليون دولار.

10- فى بداية 2016 قد ارتفع عدد الصرافات الالية الخاصة بالعملات الرقمية، وبدأت شركة "أوبر" التعامل بها فى الأرجنتين.

11- بـ 2017 قد حدث انقسام للبيتكوين ويسمى Hard Fork، إلى بيتكوين وبيتكوين كاش، ومما اصدرت اليابان قانون لقبول التعاملات بالعملة الرقمية كطريقة دفع.

12- لتقوم شركة سامسونج بتصنيع رقائق خاصة للعملات المشفرة فى 2018، كما تعاونت الحكومات الأوربية لتنظيم التعامل بالعملات الرقمية.

13- مع بداية 2019 قد أعلنت شركة فيس بوك عن طرح عملة رقمية خاصة بها تسمى libra، ولسيتم إطلاقها فى 2020





مستقبل العملة الرقمية


ومن المتوقع أن تصبح العملة الرقمية فى المستقبل هى العملة الأولى والرئيسية للتعامل، وقد تشير الإحصائيات لوجود أكثر من 10 مليون مستخدم لها حول العالم والعدد متزايد، وبعد أن طرح الفيس بوك لعملته من المؤكد ازدياد أهمية العملة الرقمية خلال السنوات القادمة وارتفاع سعرها.
ads
ads
ads
ads
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟