رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
ads

من دشيشة فول لـ "قنابل خضراء".. كيف بدأت الطعمية؟

الأحد 12/يوليه/2020 - 01:24 م
كيف بدأت الطعمية
كيف بدأت الطعمية
مي محمد المرسي
طباعة
استيقظت من نومي على رائحة تداعب أنفي بقوة،  لحظات  استوعب فيها ماهية تلك الرائحة، ولأن حاسة الشم لدي قوية، فرجحت  أن أمي تصنع الفلافل أو الطعمية الساخنة.

بدأت رحلتي في الاستيقاظ التام، وسؤال تقاذف في ذهني ..لماذا الطعمية الساخنة على مائدة الإفطار؟  ومن أين أتت تلك الأكلة اللعينة التي تثير القولون والمعدة.

كيف بدأت الطعمية؟  ومتى وُجدت على موائد المصريين؟


انتشرت الفلافل  أو  الطعمية  قبل نحو 1000 عام كطعام الطعام مفضل لدى أقباط مصر، وفقا لصحيفة The Guardian البريطانية، وكما هو معلوم فالحاجة ام الاختراع، وأقباط مصر اخترعوا الفلافل أو الطعمية ليقدمونها كوجبة صيام نباتية خالية من أي لحوم.
من دشيشة فول لـ قنابل
ماذا تعني كلمة فلافل ؟

من مدينة الأسكندرية الجميلة، ظهر اسم هذه الاكلة" الفلافل" وتعني في اللغة القبطية الفول الكثير، ومنها انشرها الرحالة  نحو بلاد الشام ليتفنّن أهل الشام في طرق تقديمها، كما يتفنن أهل المحروسة فيها، وتعتبر طبق أساسي هناك إلى الآن.


اسم الأكلة بين بحري وقبلي 

وتختلف اسم الأكلة بين أقاليم مصر المختلفة إلا أن أشهرها اسمين، فأهل بحري يطلقون عليها اسم فلافل، بينما أهل الصعيد أو أهل الجنوب يطلقون عليها اسم الطعمية.

من دشيشة فول لـ قنابل
الطعمية فرعونية 

تشير آراء ومراجع تاريخية عدة إلى أن طهاة الفراعنة كانوا أول من عرف الفلافل، وأول من حشاها؛ فالصور الأولى للطعمية ظهرت على نقوش وجداريات فرعونية، وكذلك طريقة تحضير الفول وإضافة الخضروات لها وتحميرها، هذا فضلًا عن تميز مصر بالبقول بنص القرآن في قصة موسى مع اليهود، ولكن ليس من المعروف بالتحديد السنة التي بدأت تحتل فيها مكاناً على موائد الطعام المصرية.


ويعتقد آخرون أن  موطن الفلافل الأصلي هو لبنان، ومنها انتقلت إلى أقباط مصر بعد دخول المسيحية، ومن ثم بعد الفتح الإسلامي كانت الأكلة منتشرة بشكل كبير بين المسلمين والأقباط.

 بينما قال آخرون أن أصل  الفلافل هو فلسطين، وقد أتى إلى لبنان منتصف القرن الماضي مع توافد اللاجئين الفلسطينين إثر نكبة 1948، وحمل هؤلاء مأكولاتهم وأطباقهم معهم، من أبرزها "الفلافل"، وقد اشتهرت بها مدينة عكّا حتى صارت تُسمى "عكّا أم الفلافل".
من دشيشة فول لـ قنابل
ولشعبية الأكلة الواسعة جعلت العالم يحدد يوماً عالمياً للفلافل أو الطعمية وهو ١٨يوليو من كل عام.

أضرار الطعمية
وبرغم شهرة الاكلة وطعمها اللذيذ إلا أنها خطر يهدد الجهاز الهضمي بشكل مباشر، ونحن كمصريون لا نشعر بهذا الخطر تحت قول" بتاكل الزلط"، لكنها تصنع خلل واضح في معدل ضغط الدم، والكوليسترول، بالإضافة للسمنة المفرطة والقاولون، لذلك أنصح كل أمهاتنا بالابتعاد عنها!..

ads
ads
ads
ads
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟