رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
ads

يعيشون بيننا ولانعرف عنهم شيء.. من هم الشركس أو "الأديغا"؟!

الأربعاء 03/يونيو/2020 - 02:31 م
من هم الشراكسة
من هم الشراكسة
مي محمد المرسي
طباعة
الكثير منا يسمع عن الشراكسة أو الشركس، وقليل منهم من يعرف المعلومات الكافية عن هذه القومية العرقية، مع إنهم موجودون بكثرة،  وتعدادهم في بلاد الشام وحدها يقدر بمئات الآلاف.

فمن هم الشركس، وما هو موطنهم، ومن أين أتو، وما تاريخهم وعاداتهم وعقائدهم،  هذا ما سنعرفه معا في التقرير التالي.
يعيشون بيننا ولانعرف
من هم الشراكسة؟ 

مصطلح شركس أطلقه اليونانيون، وجيرانهم الفرس على مجموعة من شعوب القوقاز مثل "الأديغا وشيشان وأعفار وغيرهم" أما عنهم  فيسمون أنفسهم" أديغا"، ويسكونون أرض القوقاز بين البحر الأسود وبحر قزوين، والتي تتميز بسلسلة جبال ضخمة، ومناخ قاس وبيئة ذات طبيعة جبلية صعبة .

تحمل المشاق 
تربى أهلها على تحمل المشاق والصعاب، ويتميز الشركسي بالمهارة والفروسية، واللباس الأنيق والروح القتالية التي لا تنكسر، والتي جعلت منهم أبطال يضحون بأنفسهم من أجل شعوبهم.


عانت تلك الشعوب من ويلات الحرب مع روسيا القيصرية لمدة ١٠٠ عام حيث احتلت أراضيهم للاستفادة من طيباتهم وأحبرتهم على تركها والذهاب بعيدا، فهجرو إلى مصر وسوريا والعراق، ومات الآلاف بسبب الجوع والمرض والمعاناة .


اندمج الشراكسة في المجتمعات التي هجرو إليها اندماجا كبيرا ولهم دور كبير في تاريخ هذه البلدان وبنائها، إلا أنهم حافظوا على هويتهم العرقية الخاصة، ولغتهم وعاداتهم القبائلية، وزيهم التقليدي وتراثهم الأصيل.
يعيشون بيننا ولانعرف
دياناتهم 
يدين أغلب الشراكسة بالدين الإسلامي وهناك من يدينون بالمسيحية، وقد دخل الإسلام إلى بلاد القوقاز في عهد الدولة العثمانية في القرن الثالث عشر .

قوانينهم التشريعية 
كما يتبع الشراكسة" الأديغا خابزا"  وهي الأنظمة والمبادئ الرئيسية لمجموعة القوانين غير المكتوبة ، والضوابط التي تنظم قواعدهم الحياتيه، فقد كان الشراكسة يرددون عبارات لا يوجد شيء إلا وله نظام وقانون أي "خابزا"  اي أنهم وضعوا قانون لكل ما له علاقة بحياتهم قدر ما استطاعوا وفق الزمان والمكان الذي كان يعيشونه.

الأديغا خابزا 
ومن الملاحظ أن" الأديغا خابزا" كانت ثابته لفترة من الزمان كبيرة وهم يتمسكون بها وبقوه، ويقدس  الشركس ثلاثة أشياء، وهي  الأخلاق، والقوة، والوطن، فهم يرون أن الإنسان إن فقد أخلاقه فقد قوته وإن فقد قوته فقد وطنه، ولما لا ، وقد كانت أخلاقهم هي مصدر قوتهم لآلاف السنين أمام الغزاة والمستعمرين.

يعيشون بيننا ولانعرف
عادات الشركس وتقاليدهم 

فمن بعض العادات بين الشركس أن تقوم النساء المرضعات بإرضاع جميع الأطفال لربط الجيرة بصلة القُرب مما يجعل القرية عائلة واحده، وعند الزواج يناسبون من القرى المجاورة حيث أنهم لا يحبون زواج الأقارب ويستهزءون ممن يفعلو ذلك .

هذا ولا يوجد بين الشراكسة تعدد زوجات، إلا إذا استدعى الأمر لذلك؛  كعدم قدرة الزوجة على الإنجاب أو مرضها، فتبدأ هي بالبحث وبنفسها عن زوجة ثانية لزوجها لتسد مكانها .


ولا يفضل الطلاق بين الشراكسة ويعتبرونه قلة رجولة ونقصا في العقل،  ويحتقر الرجل الذي يطلق زوجته،  وكذلك المطلقة التي تفضل رجل آخر غير زوجها.

 غرائب عاداتهم 

ومن غرائب عادات الشركس أن الوالد يبتعد عن الأطفال في صغرهم ليتربوا في حجور أمهاتهم؛ حيث يعتقدون أن العاطفة والرجولة لا يجتمعان .

ومن تقاليدهم أيضا أنه عند سماعهم مؤذن يصلي على النبي أكثر من مره فهذه إشارة بأن أحدهم قد توفي فيسارعون بالذهاب الا المقابر للمساعدة في الدفن .

وفيما يتعلق باحترام الكبير فمن المعيب التدخين أمام الأكبر سنا،  ولا يجب إعطاء ظهرك للمسن نهائيا، أما عند المصافحة فتصافحه بكلتا اليدين، كما يجب الوقوف احتراما عند مرور الكبير، كما أنه إذا ذكر الأب في مجلس يقف الابن نصف وقفه احتراما لذكر والده. 

وعندما يأتي ضيف أو يدخل القاعة غريب عنهم فإن على جميع الجالسين أغنياء كانو أم فقراء النهوض واستقباله بكل احترام .
ملابس الشركس
تميز الشركس بلاباسهم التقليدي ، فعاداة ما يرتدي الرجل قبعة صوفية دائرية سوداء، أما المرأة ترتدي لباسا يغطي كامل جسدها وهو ثوب طويل فضفاض تتوسطه زخارف خفيفة مع قبعة طويلة يتدلى من أعلاها منديل شفاف.

هذا ويحفظ التاريخ الكثير من الشخصيات الشركسية المعروفة، أو من أصول شركسية  نذكر منها على سبيل المثال الملك الظاهر بيبرس والسلطان محمد ابن قالون ، وهناك من بيننا من الشراكسة وهم مشهورون؛ ومنهم رشدي أباظة وحسين ومصطفى فهمي وشويكار وغيرهم من الفنانين على الشاشة المصرية أصولهم شركسية .

يوم العلم الشركسي 
ورغم استوطانهم في بلدان غير بلدانهم مازال الشركس  يتذكرون يوم الحداد والمأساة التي تعرضو لها في وطنهم الأم وينقلون لأبنايهم إرثهم الحضاري، ويحتفلون سنويا بيوم العلم الشركسي بنجومه الكثيرة التي ترمز إلى وحدة قبائلهم على خلفية خضراء هي أرضهم مع ثلاثة أسهم ، وما تزال الموسيقى إحدى أدواتهم الدفاعية التي تحكي عبر الزمن قصة الشركس وحياتهم.


ads
ads
ads
ads
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟