رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
إبراهيم طه
ads

"الصحة العالمية" على صفيح ساخن.. ترامب يهاجم روسيا:أمر مؤسف

الخميس 21/مايو/2020 - 02:00 ص
الصحة العالمية ودونالد
الصحة العالمية ودونالد ترامب
امل السعداوي
طباعة
خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ليعطي منظمة الصحة العالمية مهلة 30 يوما من أجل أن تصلح أوراقها وتصلح ما تم إفساده، وإلا سيكون رد الفعل هو سحب تمويل من هذه المنظمة.

ولم يقف الرئيس الأمريكي عند هذا الحد ولكنه أيضا كان هاجم المنظمة واصفا إياها بأنها دمية في يد الصين، ومن هنا، تدخلت روسيا لتعلق على هذا الأمر. 

*التعليق الروسي على تصريحات ترامب*

وبناء على ما سبق، قال جينادى جاتيلوف ممثل روسيا الدائم لدى المنظمة الدولية إن بلاده تنظر إلى تهديدات دونالد ترامب رئيس أمريكا للمنظمة الصحة العالمية  بشكل سلبى. 

وأعلن جاتيلوف فى تصريح صحفى اليوم الثلاثاء، قائلا: "بالطبع موقفنا سلبي من هذه التهديدات، لأننا نعتقد أن منظمة الصحة العالمية هي على وجه التحديد المنظمة، التي يجب أن تنسق الأنشطة الصحية الدولية للدول". 


وتابع: "أن هجمات واشنطن هذه على منظمة الصحة العالمية هي ببساطة غير ناجحةإذا اتهمنا منظمة الصحة العالمية بأنها غير شفافة وغير فعالة، فكيف نقيم الوضع في المقر الرئيسي للمنظمة حيث يوجد أكثر من 90% من الخبراء الأمريكيين بين صفوف القيادة، وهم على دراية تامة ببداية الوباء وتطوراته".

وأكد ممثل روسيا  أن الولايات المتحدة لاعب مهم جدا في الساحة الدولية  وايضا مهم في نظام منظمة الصحة العالمية، موضحا إلى أنه سيكون من المؤسف  فقدان الولايات المتحدة الأمريكية كشريك مهم  في هذه المنظمة.

*تهديدات ترامب النارية*
وفى وقت سابق قام الرئيس الامريكى دونالد ترامب بشن هجوما عنيفا على منظمة الصحة العالمية حيث وصفها بأنها "دمية فى يد الصين".

وأعلن  ترامب انه فى وقت قريب سوف يتخذ قرار بشأن تمويل أمريكا لمنظمة الدولية، موضحا وخلال مؤتمر صحفي، قال ترامب: "أنا لست سعيداً بمنظمة الصحة العالمية إنّهم دمية في يد الصين".

وجاوب ترامب على السؤال الذى يتردد حول المساهمة المالية للمنظمة والتى قد أعلن عزمه على وقفها فى منتصف أبريل قائلا : "سنتّخذ قراراً قريباً".

وتعتبر الولايات المتحدة هى اكبر ممول لمنظمة الصحة العالمية حيث تبلغ قيمة مساهمتها المالية حوالى 450 مليون دولار سنويا.

ads
ads
ads
ads
ads
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟