رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
إبراهيم طه
ads

حوار| الناقد الفني أحمد سعد يوضح سبب فشل الكوميديا في رمضان 2020

الثلاثاء 19/مايو/2020 - 10:52 م
الناقد الفني أحمد
الناقد الفني أحمد سعد
شادي شاهين
طباعة
فشلت المسلسلات الكوميدية في الموسم الرمضاني 2020،  في رسم الابتسامه على وجوه المصريين، فبين الاستنساخ والإيفيهات المكررة لم تأتي الكوميديا بثمارها مع استخفاف كامل من صناع المسلسلات.

وفي حوار خاص لـ" صفحة أولى" مع الناقد الفني أحمد سعد نوضح حقيقة المسلسلات الكوميدية في رمضان 2020.

ما سبب فشل نجوم مسرح مصر في الأعمال التلفزيونية؟
ممثلين مسرح مصر لم ينجحوا في رمضان أو السينما بشكل عام،  نجحوا على المسرح بشكل كبير، و رائع و لكن معايير النجاح في الدراما و السينما مختلفه عن المسرح بتاتآ.

و أكمل أن جزء من هذا الفشل كذلك، هو ضعف السيناريو الكوميدي بشكل عام و عدم جودته، حيث  أن السيناريوهات الكوميدية اصبحت غير جيده بالمرة في الفترة الأخيرة.


و أضاف أن  المنتجين يستسهلوا الأمر ويجلبوا نجوم مسرح مصر،  بسبب جماهيرتهم الضخمة الذي كونوها في المسرح، وعدم نجاحهم يتمثل في عدم صنعهم لعمل عالق في الأذهان حتى الآن و هذا يعد فشل نوعآ ما، موضحا على سبيل المثال أن "مصطفى خاطر" لم يجد ضالته حتى الآن بسبب تنوع أعماله بدرجة كبيره للغاية.

بعد اعتذار نجوم مسلسل رجالة البيت.. ما تقيمك لصناع العمل بشكل كامل ؟
مسلسل رجاله البيت سيء، ودون  المستوى، و هذا ما دفع أحمد فهمي و بيومي فؤاد للاعتذار عنه بشكل رسمي بسبب مستوي الكوميديا المخذل لهم.

واستكمل المسلسل بدون قصة أو سيناريو من الأساس، وتعتبر محاولة استثمار لتجمع أحمد فهمي و أكرم حسني معآ دون النظر للقيمه الفنية و لمستوى الكوميديا.

وأردف  أن مسلسل اللعبه يتفوق على مسلسلات رمضان بالرغم من كونه  عُرض سابقآ خارج السباق و لكنه يتفوق على الجميع من ناحيه القصه المبتكره و الإفيهات الجيدة، ولكن عندما انفصل الثلاثي فهمي و شيكو و هشام ماجد لم يقدما نصف مستوى الكوميديا المعتاد منهم مثل سمير و شهير و بهير و الحرب العالمية الثالثة و غيرهم و حيث إن الثلاثي يُكمل بعضهم بعض!!


هل قدم الزعيم عادل إمام المستوى المطلوب في رمضان 2020؟
مسلسل "ڤلانتينو" لا يعد مجرد عمل فني بل هو مجرد منصة لمشاهدة الزعيم عادل إمام، بغض النظر عن ضعف المحتوى، و لكن ظهور عادل إمام هو الرمز الأهم في رمضان، الجميع يريد أن يرى مسلسل عادل إمام و ليس مسلسل ڤلانتينو.

وأوضح أن معظم العالم العربي تعلم اللغه المصرية بسبب الزعيم عادل إمام، ويعد أيقونة عالم الفن في الشرق الأوسط و ليست مصر فقط، و هو ظاهره نادرة لن تحدث مجددآ، فهو ظل على عرش الكوميديا نحو ستون عامآ كما نجح في الدراما و السينما و المسرح و تنجح بالعلامة الكاملة، وفكرة أن تظل مسرحيتك على ساحه العرض لمده تتجاوز اثني عشر عام هذا لن يحدث مجددآ.

و أكد ان وجود الزعيم في رمضان يعد أهم للجمهور من القيمه الفنيه في عمله، و رجح أن يكون ڤلانتينو آخر أعمال عادل إمام التلفزيوينة، و لكن ليس الأخير له تمامآ لأنه من الممكن ان يعود للسينما.

ما سبب نجاح مسلسل 100 وش برغم من أن أبطال العمل غير محسوبين على فناني الكوميديا 
نجاح مسلسل ١٠٠ وش يأتي بسبب توليفة "كامله أبو ذكري" الناجحة للغايه مع سيناريو جيد و متماسك و طاقم تمثيلي استثنائي يضم موهوبين مثل دنيا ماهر و زينب غريب و محمد عبد العظيم و إسلام ابراهيم و شريف الدسوقي.

وأتوقف قليلآ عند شريف الدسوقي لأنه مدرب مسرح منذ أكثر من عشرون عامآ، و بعد نجاحه في فيلم ليل خارجي، و حصوله على جائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي، لفت نظر المخرجين، وآثار القلق في  كيفية وضعه في الأعمال.

واستكمل كاملة أبو ذكري نجحت في توظيف " شريف الدسوقي  هذا العام و جعلته يترك بصمه رائعه في دور سباعي، مضيفا أن تصريح العدل جروب في إنتاج جزء ثاني للمسلسل هو قرار طبيعي و خصوصآ أن خامة المسلسل لجزء الثاني تحتمل و لن تكون صعبه أو فاشلة.


ads
ads
ads
ads
ads
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟