رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
إبراهيم طه
ads

الفواكه الصيفية في "زمن الكورونا".. تقوي المناعة ومضادة للأكسدة

الإثنين 18/مايو/2020 - 01:27 ص
الفواكه الصيفية في
الفواكه الصيفية في زمن الكورونا
أنهار بكر
طباعة

طالما كان الصيف هو أكثر فصول العام تميزا على الرغم من حرارته المرتفعة وشمسه المحرقة رغم تفشي فيروس كورونا، ونظرا لطبيعة درجة حرارته فإن ذلك يستوجب أنواع معينة من الطعام والفاكهة، وهي التي تعوض ما يفقده الجسم من سوائل خلال طول فترة النهار.

 

لذلك فإن الفاكهة الصيفية غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات التي تزيد من مناعة الجسم بصورة فعالة في مقاومة فيروس كورونا، إضافة أنها تعمل على ترطيب الجسم، كل ذلك هو ما جعلها سلسلة غذائية قيمة تحمي من الأمراض المزمنة، لذا فما هي الفاكهة الصيفية وما هي أهم فوائدها؟.

 

العنب

 

يعد العنب هو أحد أكثر الفواكه الصيفية التي يفضلها العديد من الأشخاص، كما أن له العديد من الفوائد نظرا لإحتوائه على الكالسيوم وفيتامين A و B و C ، أيضا فهو أحد الفاكهة الغنية بالسكر وهو ما يجعله أحد الفواكه المحظورة على مرضى السكر؛ لأنه يشمل 13جرام سكر مقابل كل 100جرام من العنب.

 

 

ويشتمل العنب أيضا على سكريات سريعة الامتصاص وسهلة الهضم وهي سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز؛ الأمر الذي يجعل هذا النوع من الفاكهة غني بالطاقة ويكون مسموحا به لمرضى السكر بنسب معينة، ولأنه يحتوي على فيتاميني "ب،ج" إضافة لمعادن البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم، فهو يعد علاج مناسب لمرضى هشاشة العظام وللوقاية منه أيضا خاصة للسيدات في سن اليأس، وهو يعمل على تقليل نسبة الكولسترول بالدم لذا فهو مفيد لمرضى القلب والكوليسترول، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ولذلك فهو مطهر ومزيل للسموم ومضاد للسرطان.

 

 

الخوخ والبرقوق

 

كما يعد الخوخ والبرقوق أحد الفواكه الصيفية الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والأملاح المعدنية، ويحتوي على نسبة 122% من السكريات، وهو أيضا يعمل على طرد الديدان من الأمعاء كمان أنه مُدر جيد للبول، وكلا منهما يحتوي على معدل بسيط من السعرات الحرارية لا تتعدى 30 سعر حراري، وهو أضا يعمل على تقوية جهاز المناعة ويحمي خلايا الجسم من التلف.

 

 

البطيخ

 

البطيخ هو أحد أهم الفواكه الصيفية الذي يحتوي على نسبة كبيرة من المياه والألياف والأملاح والبوتاسيوم، إضافة إلى ارتفاع معدلات فيتامين أ، ب، لذلك فهو يمتلك القدرة على إرواء العطش، وهو يعمل أيضا على مساعدة الدماغ في أداء وظائفها بسبب غناه بفيتامين ب، وأيضا لما يحتويه من مياه بمعدل 91% من مكوناته؛ لذلك فهو يعمل على الإحتفاظ بحرارة الجسم وحفظه من التعرض والإصابة بالجفاف.

 

 

أما عن فيتامين أ فهو أحد أهم الفيتامينات التي تساعد على تقوية العيون والحفاظ على صحتها وقوة البصر بها، ويشتمل البطيخ أيضا على مادة "الليكوبين" وهي أحد المواد المضادة للأكسدة وتعمل على تحسين الجهاز المناعي وحماية الجسم من العديد من الأمراض على رأسها السرطان.

 

 

وأما عن فوائده لمرضى الشرايين وضغط الدم، فهو لديه القدرة على التغلب على آلام العضلات نظرا لإحتوائه على مادة "السترولين" وهي تساعد على تحسين مدى أداء الشرايين وخفض ضغط الدم، وأيضا خفض الوزن وحرق الدهون نظرا لما يحتويه من معدلات المياه المرتفعة.

 

 

المانجو

لا شك أن المانجو هي أحد أكثر الفواكه انتشارا والأكثر شعبية على مستوى العالم، فهي العديد من الطرق التي تؤكل بها كما تدخل في العديد من وصفات الطعام والحلوى، كما تحتوي على مادة الكاروتين بنسبة 6% وهي المادة التي تمنحها اللون الأصفر ولها العديد من الفوائد منها أنها مصدر غني بالبروتين، كما تشمل عددا كبير من الفيتامينات أهمها أ، ج، فضلاً عن العديد من الألياف المفيدة في علاج الإمساك.

 

 

كذلك تحتوي على العديد من المعادن مثل الماغنيسيوم والحديد، وتعمل على تحسين عملية الهضم، وهي أحد الفواكه التي تقي من مرض السرطان؛ نظرا لاحتوائها على مواد مضادات الأكسدة، لكن العيب الأكبر بها هي أنها لا تناسب الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع معدلات الأملاح في أجسامهم، لأنها تشمل نسبة عالية من الأملاح، ويمكن معالجة ذلك من خلال شرب كميات كبيرة من المياه في الساعات التالية لتناولها.

 

 

المشمش

 

هو أحد الفواكه الصيفية التي تظهر لمدة لا تتجاوز الشهر، لذلك استخدمه الشعب المصري كأحد الأمثلة التي تعبر عن الندرة والإمتناع، في التعبير الشهير "في المشمش"، ويعد الخوخ والمشمش من نفس الفصيلة، وهو أحد المصادر الهامة للفيتامينات خاصة فيتامين أ، ب وهما يمتلكان القدرة على تعويض نصف حاجة الجسم من الفيتامين.

 

 

الكرز والأناناس

 

يعد الكرز أحد أكثر الفواكه الصحية المناسبة لمرضى السكر نظرا لأنه يحتوي على 6% فقط من السكر، ويحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والأملاح والفيتامينات مثل فيتامين ب12، كما يعمل على إدرار البول.

 

 

وأما عن الأناناس فهو أيضا من الفواكه الصحية قليلة السكر التي تناسب مرضى السكر، حيث تصل نسبته به إلى 3% فقط، ويحتوي على فيتامين ب، ج المناسبين لعلاج آلام اللثة والتخلص من البثور.

 

التين

التين واحد من الفواكه التي تمد الجسم بالطاقة؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من السكر، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لآداء وظائفه من بينها الحديد والفوسفور والمنجنيز والبوتاسيوم، لذلك فهو يساعد على زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون وتنظيف الجسم من السموم.


اقرأ من هنا: كورونا والتباعد الاجتماعي.. بين طقوس المصريين من ياميش رمضان لـ "كحك العيد والملابس"

ads
ads
ads
ads
ads
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟