رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
إبراهيم طه
ads

"شوقي" يحسم الجدل بشأن امتحانات الثانوية.. ومطالبة بإقالة " عبد الغفار "

الأحد 17/مايو/2020 - 10:47 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم طارق شوقي
ندي اسامة
طباعة
أصدر وزير التربية والتعليم "طارق شوقي" ووزير التعليم العالي "خالد عبد الغفار" اليوم، الأحد، قرارات جديدة بشأن استئناف العملية الدراسية عن بعد وعمل الامتحانات التحريرية لطلاب الثانوية العامة وطلاب السنة النهائية بالجامعات، وذلك خلال مؤتمر رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي. 

وجاءت قرارات كل من وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي مثيرة للجدل وذلك بعد تأجيل مواعيد امتحانات كل من الشهادة الثانوية والسنوات النهائية من الجامعات. 

قرارات الثانوية العامة
أعلن وزير التربية والتعليم "طارق شوقي" إجراءات الوزارة بخصوص امتحانات الثانوية العامة في ظل ظروف فيروس كورونا .
وجاءت أبرز القرارات كالآتي:
- تأجيل الامتحانات التحريرية حتى ٢١ يونيو المقبل بدلاً من ٧ يونيو.
- سيتم الكشف عن جدول مواعيد الامتحانات خلال ٤٨ ساعة.
- سيبدأ موعد الامتحان بالساعة العاشرة صباحاً ومن يتخلف عن الساعة التاسعة سيُمنع من دخول الامتحان.
- تطبيق الكشف الحراري للتأكد من سلامة الطالب قبل دخوله الامتحان.
- عدد الطلاب الموجود في اللجنة لا يزيد عن ١٤ طالب تطبيقاً لإجراءات التباعد.
- أي  ظرف قهري يمنع الطالب من دخول الامتحانات سيؤدي الطالب في توقيت الدور الثاني على أنه دور أول.

فيما أوضح طارق شوقي أن السبب وراء تأجيل الاختبارات هو إجراءات التعقيم والتطهير وأنه يتم العمل على توفير الكمامات والمطهرات لجميع الطلاب.

ردود الفعل
مازال حتى الآن يطالب بعض الطلاب بإلغاء الامتحانات للثانوية العامة نهائيا أو على الأقل أن تتم إلكترونياً ،والبعض الأخر يطالب بالتأجيل مرة أخرى ،لكن حسم الوزير طارق شوقي الأمر ووضع ميعاد نهائي للاختبارات النهائية.

قرار وزير التعليم العالي

وفي سياق متصل، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن موعد امتحانات السنة النهائية بالجامعات وهو ١ من يوليو المقبل لبدء الامتحانات.

كما أوضح عبد الغفار أنه سيترك الاختيار لكل جامعة لتحديد موعد الامتحانات بالضبط ووضع الجدول الزمني للاختبارات ،وأكد أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة التي تؤكد على سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. 

ردود الفعل
تنوعت ردود طلاب الجامعات ولكن اتفقت الأراء على المطالبة بتأجيل الامتحانات لما بعد أزمة كورونا ،وطالب البعض بإقالة الوزير نهائياً بجانب انتشار بعض "الهاشتاج" التي تطالب بهذا من الرئيس ، واتهم الطلاب الوزير بأنه غير مهتم بهم لإنزالهم لتأدية الامتحانات في ظل انتشار فيروس كورونا ،بالرغم من تصريحه أن الدولة تتعامل باحترافية مع أزمة كورونا.
 
وسيستمر التعليم عن بعد لمراحل النقل بالجامعات ومنهم من سيؤدي أبحاث علمية أو مشروع بحثي ومنهم من سيؤدي الامتحانات التحريرية عن طريق الإنترنت "أونلاين" . 

وعلى الجميع الحفاظ على الإجراءات الإحترازية التي تقوم بها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا .

ads
ads
ads
ads
ads
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟