رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
إبراهيم طه
ads

الصحة في متناول الجميع.. فيتامين (أ) الفوائد والأضرار

السبت 16/مايو/2020 - 05:43 م
الأطعمة التي تحتوي
الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ
أنهار بكر
طباعة

لا شك أن جسم الإنسان يحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية التي تساعده على أداء وظائفه، هذه العناصر قد تكون المعادن والأملاح أو الفيتامينات التي انقسمت إلى عدة أنواع منها "أ، ب، ج، د".

 

المصادر الطبيعية لـ "فيتامين أ"

كل نوع من أنواع هذه الفيتامينات له وظائف محددة يقوم بها في إطار النسب الطبيعية التي يستفيد منها الجسم، فلا تزيد عن حاجته ولا تقل؛ لأنه في حال الزيادة أو النقصان تظهر أعراض مرضية أخرى على الفرد، وتتحول من كونها عناصر مفيدة للإنسان إلى السلاح المضاد الذي يؤذيه.

 

ويقوم فيتامين "أ" بالعديد من الوظائف منها حماية الجسم من الإضطرابات والأمراض، إضافة أن هذا الفيتامين قابل للذوبان في الدهون لذلك فإن معد امتصاصه يزداد بزيادة نسبة الدهون، وهو متواجد في العديد من المصادر الغذائية النباتية التي يزداد معدل امتصاصه عن طريق إضافة كمية من الزيت لها، أو المصادر الحيوانية التي تشمل بالفعل نسبة عالية من الدهون.


ومن المصادر الحيوانية التي تحتوي على فيتامين ( أ )، "كبد البقر/ سمك السلمون/ جبن الماعز/ الزبدة/ جبنة الشيدر/ البيض/ الجبنة الكريمية/ الكافيار" لذلك فإن تناول أيا من هذه الأنواع يكفي بأن يمد حاجة الجسم من فيتامين ( أ ).

  

وأما عن المصادر النباتية التي تحتوي على فيتامين ( أ ) فهي، "البطاطا الحلوة/ القرع الشتوي/ الجزر المطبوخ/ المانجو/ الشمام/ البابايا/ المشمش/ الفلفل الأحمر الحلو/ السبانخ غير المطبوخة/ البطيخ".

 


الفوائد الصحية لفيتامين ( أ )

أشار دكتور "صديق مجدي" أن فيتامين ( أ ) له العديد من الفوائد منها أنه يعمل على نضارة البشرة وتقوية العين، لكن في الوقت ذاته فإن الإفراط في تناول الفيتامين قد يؤدي إلى التسمم، ومن أضراره أيضا أنه يعمل على تكوين المياه البيضاء في العين وجفاف وتشكل الأظافر وتكوين الزوائد جانبها.

 

  

كما يحتوي فيتامين أ على العديد من الفوائد، فهو أساسي للنمو وبناء الجسم على أسس صحية، اضافة أنه يحافظ على صحة القلب والعين والرئتين، ويعمل على تقوية مناعة الجسم وحمايته من العدوى وخطر الإصابة بالعديد من الأمراض من بينها مرض السرطان، كما يحافظ على النسب الطبيعية لمستوى السكر بالدم.

أعراض خلل الفيتامين


قد يؤدي نقص الفيتامين إلى التهابات الحلق والبطن وأيضا التسمم، لذلك فمن الضروري توخي الحذر عند تناول المكملات الغذائية تحت أي ظرف من الظروف، وذلك لأن التسمم بهذا الفيتامين يؤدي إلى تغيرات الجلد واصفراره وتغيرات في الرؤية وازدواجها عند الأطفال.

 

  

بالإضافة إلى ضعف العظام وتساقط الشعر وضعف الشهية وآلام الرأس وتشتت الإنتباه والعصبية وأمراض اللثة، وفي حالة الزيادة المفرطة فإن ذلك يصحبه إمكانية الإصابة بمرض الكبد، وللمرأة الحامل يمكن أن يؤدي إلى تشوهات في الجنين، لذلك يجب عد استخدام المواد الكميائية التي من الممكن أن تؤثر على نسبة الفيتامين في الجسم

ads
ads
ads
ads
ads
هل تتعاطف مع حنين حسام أم لا ؟
هل تتعاطف مع حنين حسام أم لا ؟