رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
إبراهيم طه
ads

بين الفرعونية والإسلامية.. "كحك العيد" كنز حضاري توارثته الأجيال

الجمعة 15/مايو/2020 - 11:32 م
كحك العيد
كحك العيد
أنهار بكر
طباعة
أيام قليلة تفصل المصريين عن عيد الفطر المُبارك، ومع شعب امتدت عراقته وحضارته قدم التاريخ، واحتلت طقوسه وعاداته الإسلامية لاسيما كحك العيد في الاحتفال بالأعياد الدينية قلوب المصريين جيلا بعد جيل؛ لنتوارثه ككنز حضاري وبهجة تاريخية.

"كحك العيد" عند قدماء المصريين
تعود طقوس "الكحك" إلى عهد قدماء المصريين، وفقا لما ذُكر فى كتاب "لغز الحضارة الفرعونية" للدكتور "سيد كريم"، تناول الكتاب شرحا للعادات التي اعتادت عليها زوجات الملوك في إعداد "الكحك" وتقديمه للكهنة القائمين على حراسة الهرم خوفو يوم تعامد الشمس على حجرة "خوفو".


ونظرا لأهمية هذا الطقس لديهم، فقد أتقن الخبازون إعداده بطرق وأشكال متنوعة بلغت 100 شكل، وكانوا يرسمونه على صورة شمس وهو "الإله رع" وهو الشكل البارز حتى الآن، وقد ظهرت صور لصناعة كحك العيد فى مقابر طيبة ومنف.


"كحك العيد" والعصور الإسلامية
بعد الفتح الإسلامي لمصر، حرص الشعب على استمرار عادة صناعة "الكحك" لكن دون اهتمام رسمي من الحكام، فيما عدا "الدولة الطولونية والدولة الإخشدية" استخداموا هذه العادة للتقرب من المصريين وكسب ودهم.

"الدولة الطولونية" (868 – 904 م) اهتمت بكعك العيد لدرجة أنه كان يُصنع في مطابخ  القصر الحاكم، وينقش عليه عبارات "كل وأشكر" أو "كل وأشكر مولاك" ويوزع على المصريين، وكان يُنقش برسومات مختلفة، وما زالت تلك القوالب موجودة بالمتحف الإسلامي.

"الدولة الإخشيدية" (935 – 969 م)، وقد ذكر المؤرخ الإسلامي "أبو بكر المادرني" وجود نوع من الكعك المحشو بالسكر والدنانير الذهبية، وأطلق عليه اسم "أفطن له"، ويوضع على أطباق لينبه الخادم الضيف بالبحث عن الدنانير.

"الدولة الفاطمية" (909 – 1171 م)، حرصوا على التفنن في هذه العادة لكسب ود المصريين، وخصصوا إدارة حكومية أطلق عليها "دار الفطرة" بمبلغ 20 ألف دينار و100 صانع كعك، يبدأ عملهم من منتصف رجب وحتى العيد، بإشراف من الخليفة بنفسه.

نُقش على الكعك بعهدهم عبارة " تسلم ايدك يا حافظة" نسبة لأشهر صانعة كعك، وأما عن "الدولة الأيوبية" (1169 – 1260 م)، فقد حاول "صلاح الدين الأيوبي" القضاء على تلك العادات القديمة، لكنه فشل، واستمرت جذورها متأصلة حتى يومنا هذا.

ads
ads
ads
ads
ads
هل تتعاطف مع حنين حسام أم لا ؟
هل تتعاطف مع حنين حسام أم لا ؟