رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
إبراهيم طه
ads

هل عرف المصريون تعدد الزوجات قبل الإسلام؟

الجمعة 01/مايو/2020 - 11:59 ص
تعدد الزوجات قبل
تعدد الزوجات قبل الإسلام
شيماء اليوسف
طباعة
عرف المصريون نظام تعدد الزوجات فكان يجوز للرجل أن يتزوج بأكثر من واحدة وبقي هذا الحق في العصر الروماني أيضاً من الناحية القانونية وهو ما جرت عليه العادة من تضمين عقود الزواج شروطاً تقيد حق الرجل في الزواج من زوجة ثانية.

ثم جاءت الدساتير الرومانية تحرم نظام تعدد الزوجات في وقت اختفت فيه العادة عملاً كما عرف المصريون الزواج من المحارم وبقيت هذه العادة في العصر الروماني. 

صدر بعد الدساتير الإمبراطورية التي حرمت هذه العادة بل واستمرت بعد انتشار المسيحية في مصر التي حيث إن هذه العادة لم تلغ صراحة إلا بمقتضى الدستور الصادر من الإمبراطور زينون عام 475م.

 لكن الباحث في علم المصريات وكبير الأثريين بوزارة الآثار المصرية الدكتور مجدي شاكر، كان له رأياً خاص في هذا الموضوع، إذ قال في تصريخ خاص ل"صفحة أولى" أن تعدد الزوجات لم يكن أمرا معروفا عند قدماء المصريين بخلاف بعض ملوكهم، مضيفاً، لقد كان من المألوف أن يتخذ المصرى القديم زوجة واحدة إنما التعدد فيرجع أباحته في تقاليد المصري فالظروف الأقتصادية هي التي حددته فأضحى مقصورا على الملوك وطبقة النبلاء وربما الطبقة الوسطى أما الكهنة فكان يتزوج بواحدة فقط. 

من جهة أخرى، أشار كبير الأثريين إلى نقوش الأمير مرى كارع الذي كان محاط بست زوجات، لافتاً إلى أن المصري منذ وقت مبكر أن للملك المتوج ،بوصفه إلهاً خصوصيات لا يشاركه فيها عامة الناس ومن أهم هذه الخصوصيات زواج الملوك، فقد كان تعدد الزوجات مسموحاً به في مصر، ويضيف، لذلك تزوج الملك المصري بأكثر من زوجة، فالملك خوفو تزوج أكثر من واحدة والملك تتي مؤسس الأسرة السادسة تزوج أثنتان وبشـرط ان تكون الزوجة من العائلة المالكة حفاظاً على نقـاء الدماء الملكية والتي كانت تلقب بالأخت  على أن الزواج من القريبات كان في ظاهره للحفاظ على الدم الملكي المقدس. 

ولفت شاكر، إلى بعض الحالات التي كان الزواج يأخذ فيها طابعاً سياسـياً، مؤكداً، أن الملك كان يتزوج من صاحبة الحق بالعرش ليؤكد شرعية وصوله إلى العرش، ويضيف، كان يتزوج زوجات ثانويات ليس لأولادهن الحق فى وراثة العرش اذا لم ينجب أولاد ذكور من الزوجة الرئيسية وأحيانا كان يتزوج زواج سياسي من أجنبيات مثل الملك أمنحتب الثالث والد أخناتون تزوج من بابل وميتاني وأشور بجانب زوجته تي والملك رمسيس الثاني تزوج  أبنة خاتوسيل الحيثية بجانب نفرتارى وايزة نفر.

ads
ads
ads
ads
ads
هل تتعاطف مع حنين حسام أم لا ؟
هل تتعاطف مع حنين حسام أم لا ؟