رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
إبراهيم طه
ads

حوار| ميس مصطفى الفن هو السلاح الأقوى لمحاربة التطرف الإرهاب

الخميس 30/أبريل/2020 - 01:14 م
الفن سلاح التطرف
الفن سلاح التطرف
شيماء اليوسف
طباعة
تعتبر الفنون بمختلف أشكالها وأنواعها هي النافذة الرسمية لثقافات البلاد المختلفة، وبالرغم من طغيان الحروب على البلاد إلا أن الفن يمكنه أن يظل باقياً ويواجه تلك الحروب بريشة حب مخلصة، ولهذا كان ل"صفحة أولى" هذا الحوار مع الفنانة التشكيلية ميس مصطفى، سورية، وإحدى فنانات مدينة طرطوس. 
 

حدثيني عن بداية رحلتك مع الفن التشكيلي؟ 

بدأت موهبتي في الرسم منذ الطفولة كنت أرسم على كل شيء أمامي واستمر حب الرسم معي مرافقني حيث كنت أجد فيه الراحة النفسية من ضغوطات الحياة. 

كيف توازنين بين حبك للرسم واهتمامتك الأخرى؟ 

ابتعدت عن الرسم فترة بسبب ظروف مرض صعبة مريت فيها و زواجي وإنجاب الأطفال لدي اهتمامات متعددة في المطالعة احب كتب علم الاجتماع والروايات الملهمة يعجبني الأدب الروسي يحمل افكاراً مهمة و أدباء عظام مثل تولستوي و ديستويفسكي.
 
أحب الموسيقى جدا، أحب ايضاً شغل الكروشية واستغل هذه الموهبة لصنع كنزات شتوية وشالات لعائلتي، أحب أيضاً الزراعة منظر الورود على شرفتي يبهجني أحب اللغات وتعلمها ..الإنجليزية الإسبانية الروسية. 


حوار| ميس مصطفى الفن
ما هي الخامات التي تفضلينها وما العوامل التي ساعدتكي على تطوير موهبتك؟ 

عدت للرسم والالوان بعد أن كبر بناتي قليلا رسمت بكل الخامات الرصاص الفحم الحبر الناشف الزيتي، 
أفضل الألوان الزيتية لها خصوصية ملكية تميزها 
طورت موهبتي من خلال الممارسة والاطلاع على تجارب الفنانين الاخرين المحليين والعالميين وقراءة الكتب الفنية والاستفادة من النت واليوتيوب. 

هل شاركيتن في معارض فنية من قبل؟ 

نعم.. شاركت في معارض كتير داخل سورية وخارجها في لبنان و القاهرة وكندا، شاركت في رسوم لمجلة اسامة للاطفال، الرسم كان ومازال الموهبة الاقرب لقلبي لم يكن هدفي الربح المادي من خلفه ثم بدأ الناس يطلبون مني لوحات على طلبهم فكنت ارسمها بمقابل مادي ويفرحون بها وكان هذا الشيء يفرحني ويشجعني للمزيد. 

حوار| ميس مصطفى الفن
ماذا يمثل الرسم بالنسبة لكي كامرأة؟ 

الرسم هو انتقال من الواقع إلى واقع موازي ساحر حيث لا شيء فيه إلا التوافق الروحي والطواف حول محراب الصدق حين ارسم أضع السماعات على اذني واشغل الموسيقى فانفصل عن الواقع وادخل في حالة تشبه التأمل الروحي والصلاة. 

كيف ترين وضع الفن التشكيلي في وطنك؟ 

الفن التشكيلي في سورية اصيل فسورية كانت منذ الازل بلد الحضارة والعمران والفنون وانا فينيقية ابنة البحر والابجدية، رسخت فيي عشق الهدوء والطبيعة و التعبير عنها في لوحاتي، وفي الحرب السورية ضد الارهاب ..  ازدهرت المعارض الفنية فالرسم هو التعبير عن النفس والسلاح الاقوى في مواجهة الارهاب والتطرف. 

ما هي أهم القضايا التي تهتمين بها في لوحاتك وما هي أمنياتك؟ 

اعبر في لوحاتي عن مشاهد مختلفة من الواقع رسمت الام المكلومة التي تنتظر ولدها رسمت الحب و عناق العشاق رسمت الطبيعة بما تحمله من جمال رسمت الخيول العربي تعددت مواضيع لوحاتي وافكارها لارسم الشيء المؤثر بي فعلا، أحلامي المستقبلية تتلخص بوطن امن اطور فيه موهبتي واصقلها.

ads
ads
ads
ads
ads
هل تتعاطف مع حنين حسام أم لا ؟
هل تتعاطف مع حنين حسام أم لا ؟