رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
علي تركي
ads

المستشار عمر مروان.. أمين الثورة وزيرًا للعدل

الإثنين 23/ديسمبر/2019 - 12:46 م
المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان
مي محمد المرسي
طباعة
المستشار عمر مروان وزير العدل الجديد؛ أحد الشخصيات القضائية البارزة، وأحد أبرز الشخصيات على الساحة المصرية، خاصة بعدما شغل منصب وزير الدولة لشؤون مجلس النواب.

ترج المستشار عمر مروان وزير العدل الجديد في كلية الحقوق جامعة عين شمس عام 1979م بتقدير عام جيد جدا.

تدرج «مروان » في المناصب القضائية سريعا حتى وصل إلى درجة محامٍ عام بالمكتب الفني للنائب العام، والتفتيش القضائي للنيابة العامة، ورئيس بمحكمة الاستئناف.

انتدب مساعدًا لوزير العدل لشؤون الشهر العقاري في الفترة من عام 2011 حتى 2014، ثم تولى منصب الأمين العام لـ3 لجان لتقصي الحقائق منذ ثورة 25 يناير،  والتي تشكلت في فترات حكم المجلس العسكري والإخوان وما بعد ثورة 30 يونيو.

اشتغل المستشار عمر مروان، بالأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات؛ حيث كان متحدثاً رسمياً لها، وقائما بأعمال الأمين العام.

تولى« مروان» في الفترة من 2015 - 2016  مسؤولية الأمين العام للجنة العليا للانتخابات البرلمانية، وظل متحدثًا رسميًا باسم اللجنة حتى الانتخابات التكميلية التي جرت في عدد من الدوائر التي خلت مقاعدها الانتخابية، حتى تم انتدابه للعمل بمحكمة استئناف القاهرة مساعدًا لوزير العدل لشؤون الطب الشرعي والخبراء.

المستشار عمر مروان داخل مجلس النواب 

في فبراير 2017، بدأت حياة "مروان" داخل أروقة مجلس النواب بعد التعديل الوزاري الذي أعده رئيس مجلس الوزاراء شريف إسماعيل حينها، وضم التعديل اسم المستشار عمر مروان وزيرًا للدولة للشؤون القانونية والدستورية ومجلس النواب.

في مايو 2015، فقد وزير العدل الجديد، شقيقه الشهيد الراحل المستشار محمد مروان رئيس محكمة  مستأنف شمال سيناء، والذي استشهد جراء عمل إرهابي استهدف حافلة يستقلها قضاة.
ads
ads
ads
ads
ads
هل توافق على استبدال "التوك توك" بسيارات "فان"؟

هل توافق على استبدال "التوك توك" بسيارات "فان"؟