رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
علي تركي
ads

بين مجانية التعليم ونشر الشيوعية.. طه حسين في لقاء تليفزيوني نادر يكشف الحقيقة

الإثنين 28/أكتوبر/2019 - 10:22 م
عميد الأدب العربي
عميد الأدب العربي ومجانية التعليم
عزالدين عبدالعاطي
طباعة
«ويل لطالب العلم إن رضي عن نفسه».. هكذا حارب عميد الأدب العربي من أجل التعليم، وأن تكون رسالة طلب العلم هي الأسمى على وجه الأرض، لتكون رسالة نقية خالية من شوائب الغرور والكبرياء أو المصلحة، ويكون الدكتور طه حسين هو الفارس الذي لطالما سعى لتحقيق مجانية التعليم.

الذكرى الـ46 لوفاة عميد الأدب العربي 
وبينما نحتفي اليوم بالذكرى الـ46 لوفاة عميد الأدب العربي، فإننا ننشر أبرز تصريحات الدكتور طه حسين، والحروب التي خاضها متحملًا الهجوم والانتقادات في سبيل قضية «مجانية التعليم».

حوار نادر لـ عميد الأدب العربي
وتستعرض «صفحة أولى» حوار عميد الأدب العربي طه حسين، برفقة الإعلاميةسميرة الكيلاني، في برنامجها «كاتب وقصة»، والذي كشف العديد من الأمور التي لا نجدها في كتب طه حسين، كما تم توثيق الحوار بفيديو ضمن ذاكرة التليفزيون المصري، ليرد من خلاله على الكثير من التساؤلات التي دارت حوله.

ويكشف طه حسين، فيما يخص الحرب بشأن مجانية التعليم الثانوي، حسب الراحل نجيب الهلالي الذي كان وزيرًا للمعارف، أنه هو أول من قرر مجانية التعليم الابتدائي.


وأوضح طه حسين، أنه عندما أصبح وزيرا للمعارف أصدر قرارا بمجانية التعليم الفني والثانوي، متابعًا: «حاولت تحقيق مجانية التعليم الجامعي ولكني مٌنعت».

مجانية التعليم الجامعي
وعن مجانية التعليم الجامعي، كشف عميد الأدب العربي ملابسات القضية عندما كان وزيرًا، معلقًا:« أردت أن أحقق مجانية التعليم الجامعي عندما كنت وزيرًا، ولكن الملك رفض ذلك, وقال أني أريد أن أنشر الشيوعية في مصر، ووافق الوزراء على رأي الملك ولم يوافقوا على مجانية التعليم العالي».


تعليم ايه.. مين اللي هيخدمنا في البيوت
ومن جهة أخرى، روى عميد الأدب العربي طه حسين، حوارا كلاميًا بين الأمير محمد علي ومصطفى النحاس بشأنه، حيث قال محمد علي للنحاس إنه اذا كان طه حسين سيصل إلى ما يريد ويعلم الناس جميعا فمن يخدمنا في بيوتنا، ليرد عليه النحاس قائلاً: «أنت كنت في أوروبا وكان هناك من يخدمك في الفندق، وكل من كانوا يخدمونك تعلموا كما يريد طه حسين أن يعلم الناس».


نعم، العلم كالماء والهواء.. كما يقول عميد الأدب العربي دكتور طه حسين، كلها أمثلة على محاربته من أجل لتحقيق مجانية التعليم، ولكن لم تحدث مجانية التعليم الجامعي في عهد الملك إلى أن أصبحت مصر جمهورية وأصبح التعليم الجامعي مجاني.


ads
ads
ads
ads
ads
ads
هل توافق على استبدال "التوك توك" بسيارات "فان"؟

هل توافق على استبدال "التوك توك" بسيارات "فان"؟