رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
علي تركي
ads

احتفالا بالمولد النبوي الشريف.. حلوى جزائرية مصرية برعاية فاطمية

الأحد 27/أكتوبر/2019 - 10:57 م
احتفالات المولد النبوي
احتفالات المولد النبوي الشريف
مي العوامي
طباعة

يتميز العالم الإسلامي بطابعه الخاص للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، إذ يقوم المسلمون في شتى بقاع الأرض بإحياء تلك الذكرى بأشكال قد تتقارب فيما بينها سواء عن طريق الجانب الروحي أو من خلال الجانب المادي.

المولد النبوي الشريف 

وباقتراب ذكرى المولد النبي الشريف حرصنا أن نرصد شكل الاحتفال في بقعتين من بقاع المسلمين على الأرض، وهما مصر والجزائر.. وإليكم مظاهر الاحتفال 

شكل الاحتفال بالمولد النبوي في مصر
حلوي المولد، هي أكثر ما يميز شكل الاحتفالات في مصر بالمولد النبوي الشريف، حيث تنتشر نقاط بيع  في الأسواق، فضلا عن مظاهر الفرح الأخرى، وهي مظاهر موروثه منذ الوجود الفاطمي في مصر.

ويعد هذا المظهر البارز للاحتفال في مصر من المظاهر الباقية والتي لم تتغير بمرور السنين حتي أصبحت  من العادات الراسخة في أرجاء مصر.

أشكال حلوى المولد في مصر 

وتباع الحلوي بمختلف أنواعها وأشكالها، المعدة من السمسم والحمص والمكسرات، في حين ظهرت في السنوات الأخيرة أنواع جديدة من الحلوى أسعارها أكثر ارتفاعا من مثيلاتها التقليدية، منها النوجا والقشطة بالمكسرات بالإضافة إلى أصناف يضاف اليها جوز الهند والزبيب.

متغيرالاحتفال بالمولد  النبوي 

ومن المتغيرات التي بدأ ت واضحة أثناء الاحتفال بالمولد النبوي ما يتعلق بعروسة المولد التي  كانت تصنع من السكر وباللون الأحمر، لكنها اليوم باتت ترتدى فستانا بألوان بديعة وتصميمات مختلفة وهو أيضا ما أصاب حصان المولد بتغيير مماثل يعكس هيمنة الحداثة على ملامح التراث.

وخلال الحكم الفاطمي لمصر الذي بدأ منتصف القرن الرابع الهجري، كانت انطلاقة عادة الاحتفال بالمولد النبوي، وذلك بصنع الحلوى وتوزيعها مع الصدقات وإقامة الشوادر بالأسواق، إضافة إلى موكب قاضي القضاة حيث تحمل أطباق الحلوى إلى جامع الأزهر ثم إلى قصر الخليفة.


احتفالا بالمولد النبوي
احتفالا بالمولد النبوي

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في الجزائر 
يشترك الكثير من الدول العربية في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ولكن لكلا منهم طريقته الخاصة، ففي الجزائر  تتزين المساجد الجزائرية، و يتعبد الجزائريون الذين يتوافدون بأعداد كبيرة على المساجد، بالصلاة وإقامة جلسات ذكر لله عزوجل، والصلاة على نبيه، وتلاوة القرآن، كما تقيم بعض الجوامع مسابقات دينية في تلاوة القرآن وأسئلة مكتوبة  ويكرم بعدها الفائزون بجوائز تقديرية.


القفطان والقندورة.. لباس ليلة مولد الرسول

ترتدي نساء الجزائر ملابس تقليدية ذات زينة واكسسوارت مبالغ فيها كـ  "القفطان"  وغيرها، بينما يميل الرجال لارتداء " القندورة البيضاء" التي تميز هم كزي اسلامي، وهو ما ينطبق على الأطفال الذين يرتدون ملابس تقليدية أو يتم اشتراء ملابس جديدة لهم.


احتفالا بالمولد النبوي

احتفال بعض العائلات علي طريقتهم الخاصة 
كما تبدأ بعض العائلات الامازيغية الإحتفال علي طريقتها الخاصة مثل، تنظيف بيوتها واقتناء أغراض منزلية جديدة للتبرك بهذا الشهر الفضيل الذي ولد فيه النبي محمد. 


كما تستقبل النساء فجر يوم المولد النبوي بالزغاريد تعبيرا عن فرحتهن وفرحة أهل المنطقة، و تجتمع العائلات مع الأطفال على مائدة كبيرة مليئة بالشموع، ويردد الأطفال الأناشيد والقصائد الدينية على رأسها "طلع البدر علينا"، وذلك على إيقاع الطبول، وتوضع للأطفال الحناء.

كما تقوم بعض العائلات بتحضير أنواع مختلفة من المأكولات للاحتفال مثل الكسكس، وشواء اللحم، والبركوكس. 

ads
ads
ads
ads
ads
ads
هل توافق على استبدال "التوك توك" بسيارات "فان"؟

هل توافق على استبدال "التوك توك" بسيارات "فان"؟