رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
ads

خبراء يجيبون.. كيف نواجه أزمة تكدس مياه الأمطار بالشوارع؟

الجمعة 25/أكتوبر/2019 - 04:58 م
صفحة أولى
نها رضوان
طباعة
واجهت بعض المناطق في القاهرة والمحافظات، أزمة تكدس المياه بالشوارع، عقب هطول الأمطار بغزارة على بعض المناطق وخاصة مدينة نصر ومصر الجديدة، الذي نتج عنه تكدسات مرورية شديدة، وإعاقة حركة السير.


مواجهة السيول والأمطار
وكلف اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية المحافظين، برفع درجة الاستعداد والطوارئ واستمرار مراجعة الاستعدادات الخاصة بمواجهة السيول والأمطار تحسباً لاستمرار سقوط الأمطار أو السيول على محافظاتهم خلال الأيام المقبلة.


شبكات المجاري
وأكد ضرورة اتخاذ المحافظات لكافة التدابير والأعمال الواجب تنفيذها على شبكات المجارى المائية والتأكد من جاهزية المعدات وتطهير مخرات السيول وتكثيف جولات المرور الميدانى على الأماكن التي قد تمثل أماكن تجمع المياه والامطار.


تكدس مياه الأمطار
ومنذ يوم الثلاثاء الماضي، خاض عدد من الخبراء نقاشات لحل تلك الأزمة، وطرح الحلول لتفاديها خاصة وأن الشتاء مازال في مستهل موسم الأمطار، إذ يقول المهندس سهل الدمراوي، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن الحل سهل التنفيذ جدا، لمواجهة موجهة الطقس السئ، وتكمن في تنفيذ بالوعات بهذه المناطق وربطها بشبكة الصرف الصحي في أقرب نقطة من هذه الأماكن، مؤكدا أن الطريقة المقترحة أفضل وأسرع وأقل تكلفة من استخدام سيارات كسح وشفط المياه، مطالبا بسرعة عمل اللازم لتنفيذ هذه البالوعات وربطها بشبكة الصرف الصحي، وعليه يتم القضاء على 80% من المشكلة.


صرف مياه الأمطار
وتابع أن الحل أصبح معلوما لدى الأجهزة المعنية بالأحياء والمحافظات، خاصة وأن مياه الأمطار تتجمع في الأماكن المنخفضة بالشوارع وأسفل الكباري والأنفاق، وعليه يمكن تصريف المياه بسهولة ويسر، رغم أن مصر ليس لديها شبكات لصرف مياه الأمطار إلا في مناطق محدودة، نظرا للتكلفة المرتفعة لتنفيذ تلك الشبكات.


سيارات المياه
وأوضح أن الطريقة المتبعة للتخلص من المياه المتكدسة في الشوارع، تشمل رفع المياه المتراكمة باستخدام السيارات المجهزة لشفط المياه، وهي طريقة غير كافية للقضاء على البرك الكبيرة في الشوارع، لأنها عملية تتم ببطئ شديد، وتؤدي إلى إختناقات مرورية وشلل في حركة السير لوجود سيارات الكسح وشفط المياه في الشارع، ويدفع المواطنون الثمن لهذا التأخير.



ads
ads
ads
ads
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟