رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
علي تركي
ads

خاص| الكابتن محمد الجمال:«اتظلمت كتير.. واعتزلت بسبب حادثة بورسعيد»

الإثنين 23/سبتمبر/2019 - 11:51 م
حوار خاص مع الكابتن
حوار خاص مع الكابتن محمد الجمال
أحمد وجيه عامر
طباعة
كشف لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الإنتاج الحربي وحرس الحدود المعتزل محمد الجمال، عن ذكرياته وبدايته مع الكرة المستديرة بداية من الناشئين وتدرجه حتى الفريق الأول ، وعن أفضل مدرب تدرب تحت يده 

وتحدث «الجمال» لأول مرة في حوار خاص لـ«صفحة أولى» عن سبب اعتزاله كرة القدم، وعن طموحاته الفترة المقبلة بعد الاعتزال.


في البداية عرفنا أكثر عن محمد الجمال
بدءت حياتي الكرويه مثل أي لاعب كرة في الشارع حيث منبع المهارات والاكتشافات للعديد من لاعبي الكرة، ثم بدءت تظهر ملامح الموهبه وأنصت لتعليقات المتواجدين وهم يقولون «ترويجه للكره بشكل رائع، بيفكر كويس».

وتابع «الجمال» وأنا في سن الـ15 من عمري، بدءت أذهب إلى نادي قريتي وهو  عرب الرمل أحد أندية الدرجة الثالثة، بالإضافة إلى أنه النادي الذي بدات فيه ويعد الفضل له بعد الله سبحانه وتعالى، ولعبت مع النادي سنه في قطاع الناشئين وأبرز مبارياتي حينها كانت مباراة ودية أمام فريق غزل المحلة، حيث أدائي نال إعجاب فريق المحله، وطلبو التعاقد معي وكان حينها والدي أحمد الجمال مدير الكرة بنادي عرب الرمل مما سهل من انتقالي إلى نادي غزل المحلة، الذي استمريت فيه لمدة 5 أعوام.

وتابع «الجمال» لعبت جميع المراحل السنيه تدربت حينها مع مدربين كبار مثل «طارق السياجي، محرز ، عبدالرحيم خليل، صابر عيد» وصعدت مع كابتن خالد عيد وكابتن عبدالعظيم الشورى، وتدربت معهم  ولكن لم يحالفني الحظ أن أشارك معهم في المباريات، وأتمنى أن يعود فريق غزل المحله إلى الدوري الممتاز الفتره القادمة.


خاص| الكابتن محمد
سبب رحيلك عن نادي غزل المحلة رغم إعجاب الراحل طه بصري بك!؟

بعد أدائي الملفت في قطاع الناشئين بنادي غزل المحله، ومع هبوط الفريق إلى الدرجة الثانية، تولى نجم الزمالك الأسبق الراحل طه بصري القياده الفنية للفريق غزل المحلة وقرر تصعيدي إلى الفريق الأول.

وتابع «الجمال» لعبت جميع مباريات الفريق في الدرجة الثانية، وبالفعل في هذا العام صعد الفريق إلى الدوري الممتاز، ولكن بسبب سوء تفاهم بين الإدارة و بصري رحل المدير الفني وتولى النجم الأسبق للزمالك أيضا فاروق جعفر القياده الفنية وقام بالاستغناء عن جميع اللاعبين للاستقدام لاعبين أصحاب خبرة في الدوري الممتاز الذي يختلف كليا عن الدرجة الثانية أو الثالثة، ورحلت عن الفريق المحلي، ولحقت حينها في الجيش المصري كمجند لتأدية الواجب الوطني.

ماهو الخبر السعيد الذي سمعته بعد التحاقك بالجيش؟

بعد رحيلي عن نادي غزل المحلة واللتحاقي بالجيش كنت في عمر الـ21، كان حظي السعيد هو تولي طارق السياجي الإدارة الفنية لفريق طلائع الجيش، وكان السياجي مقتنع بي تماما منذ أن ضمني إلى نادي غزل المحلة وأنا في سن الـ16 عام.

وأردف «الجمال» اتصل بي حينها للاستفادة من خدماتي وانضمامي للفريق العسكري، ولكن كنت مجند فطلب مني أن أذهب إلى مكان ما في الأكاديمية البحرية، وتمت مقابلته لترتيب الأمور ومن هنا كانت بدايتي الحقيقية في الدوري الممتاز.

وتابع لعبت العديد من المباريات الهامة، وكانت كرة القدم في هذه الفترة ليست مثل الأن من الناحية الجماهيرية ومن التنوع في الفرص، فعندما كان يُتاح الفرصه كان لابد من استغلالها، ولعبت مع فريق طلائع الجيش لمدة موسم.

واستكمل«الجمال» ثم رحل السياجي وتولى محمد عمر القياده الفنيه خلفا له، الذي أيضا قام بالاستغناء عن جميع اللاعبين للاستقدام لاعبين أصحاب خبرة في الدوري الممتاز، وكانت هنا مفارقه حيث عندما رحلت من طلائع الجيش كنت مازلت مجند في الجيش، فطلبو مني التواجد في نادي حرس الحدود الذي كان يلعب حينها في الدرجه الثانية ولكني رفضت، والعجيب أن في هذه السنه النادي السكندري استطاع من الصعود للدوري الممتاز.




خاص| الكابتن محمد
ماهو أول نادي لعبت له بعد انتهاء فترة الجيش

انتهت فترتي داخل الجيش، وتلقيت عرضا من فريق الرباط والأنوار البورسعيدي، وبعد دراسته وافقت عليه وانتقلت إلى صفوف الفريق عام2002، ولعبت حينها خمس مواسم من أفضل مواسمي في كرة القدم.

 كنت أشعر كأني في بيتي ومعاملة الشعب البورسعيدي والإدارة كانت أكثر من رائعة، وفي خلال الخمس أعوام تلقيت عدة عروض أهمهم نادي القناة ونادي المصري البورسعيدي، ولكن نادي الرباط رفض جميع العروض، نظرا لأنني كنت من العناصر الأساسية لدى الفريق.

وتابع «الجمال» كان من الصعب التفريط لأي نادي رغم توقيعي لفريق المصري، حتى رحلت عن الفريق البورسعيدي تدربت خلال الخمس أعوام مع طارق سليمان المدرب المساعد الحالي  في الجهاز الفني لكابتن حسام حسن في سموحه، و عبدالله درويش و محمد عيد وأحمد سعيد.

نجم الزمالك الأسبق المدرب حلمي طولان طلبك بالاسم ماهي الكواليس الذي دارت !؟

في السنه الخامسه في بورسعيد ومع انتهاء عقدي، تفاجئت باستفسار المدير الفني حلمي طولان لحرس الحدود حينها من المدير الفني للرباط والأنوار حينها عبدالله درويش، عني وعن إمكانية انتقالي إلى الفريق السكندري، رغم طلب النادي البورسعيدي التجديد لي لمدة موسم إلى أن درويش ساعدني كثيرا كما أعطى صورة رائعة عني لحلمي طولان.

وبالفعل انتقلت إلى النادي السكندري، وفي ظل  اقتناع حلمي طولان لإمكانياتي، حدث سوء تفاهم بينه وبين نادي حرس الحدود، أدي إلى رحيل حلمي طولان، وتولى طارق العشري لأول مرة القيادة الفنية منفردا، وجاء قبل بداية الدوري بأسبوع فقط، ولم ألعب تحت قيادته سوى ثلاثة مباريات قبل نهاية الدوري الممتاز لعدم اقتناعه بإمكانياتي، وأنا بطبعي أحب أن أكون من ضمن العناصر الأساسية، لذلك قررت الرحيل عن فريق حرس الحدود.



خاص| الكابتن محمد
»ماهي مشكلتك مع طارق يحيى وهل بالفعل السبب في إبعادك من الإنتاج الحربي رغم تألقك؟

بعد قرار رحيلي عن حرس الحدود، تواصل معي كابتن كمال عتمان المدير الفني للإنتاج الحربي حينها، وكان فريق العجلات الحربيه مازال في الدرجة الثانية.

سعي «عتمان » لتكوين فريق جيد للصعود للدوري الممتاز،  وتحدث معي حول ثقته في إمكانياتي وفي أدائي فاوافقت وانضميت للفريق، وتنازلت عن بعض الأمور المادية من أجل أن اللعب، في أول موسم ظهرنا بشكل جيد ولكنا نهينا في المركز الثاني ولم نصعد.

وتبع« الجمال» ثم رحل «عتمان »عن الإدارة الفنية، وكان لديه فضل كبير في زيادة خبراتي في اللعب، ثم تولى نجم الزمالك الأسبق الراحل عبدالرحيم محمد الموسم الثاني المهمة الفنية وهو من المدربين الذي لم أنساهم طوال مسيرتي الكروية لأخلاقه الرفيعه.

 وبالفعل استطاعنا الصعود للدوري الممتاز، وكنت في هذا الموسم متألق جدا ولعبت 28 مباراة من أصل 30 و من ضمن هدافين الفريق برصيد8 أهداف رغم أنني ظهير أيسر، بعد ذلك أتفاجئ بعدم تواجدي في قائمة الممتاز بناء على رغبة مدرب الزمالك السابق طارق يحيى، بدون أي مبرر رغم معرفته بإمكانياتي وقدراتي، أدى ذلك القرار إلى دخولي في حالة نفسية سيئة للغاية.


ماذا بعد صدمة رحيلك عن الإنتاج الحربي!؟

بعد دخولي في حالة نفسية سيئة التي أدت إلى زيادة وزني بشكل ملحوظ، تماسكت مرة أخرى، وقولت لنفسي«لازم أكمل الحياه مش هتقفوتلقيت مكالمة من نجم الأهلي الأسبق أسامة عرابي وكان حينها المدير الفني لفريق جاسكو البترولي، وكان أيضا قام بتدريبي عندما كنت في نادي الرباط والأنوار البورسعيدي، وبالفعل مضيت عامين وانضميت رسميا عام 2009، ولكن ثورة يناير2011 وتوقف النشاط الكروي، أدى ذلك إلى توقف النشاط كاملا في نادي جاسكو بسبب الأزمات المالية، ثم ذهبت بعد عودة النشاط الرياضي إلى نادي السكة الحديد تحت قيادة جمال الأحمدي ولعبت سنة، ولكن لم تكمل السنه بسبب أحداث بورسعيد وتوقف مرة أخرى النشاط الرياضي.

خاص| الكابتن محمد
سبب اعتزالك لكرة القدم ؟!
السبب الحقيقي لاعتزالي كرة القدم عام 2012 هو أحداث بورسعيد، وكان عمري 32 عام حينها قولت لنفسي«يعني أيه ناس تموت بسبب كورة، أيه اللعبه اللي تخلي الناس تقتل بعضها عشان كورة» أخذت قرار بيني وبين نفسي بعدم لعب كرة القدم وبالفعل أخذت القرار رغم محاولة بعض الأندية التعاقد معي إلى أن الأمر بات بالرفض. 

ماذا بعد اعتزالك هل اتجهت لمجال التدريب!؟
بالفعل اتجهت للمجال التدريبي لأن حياتي كلها كوره، أخذت الدرسات والدورة الأساسية «c،b»  ثم اتعرض عليّ أن أكون ضمن الجهاز الفني في النادي الذي تربيت فيه وهو عرب الرمل.

 وافقت كمدرب عام مع طارق يحيى نجم نادي بنها لمدة أربع سنين، ثم تولية منصب المدير الفني للفريق في وقت حرج خلفا لمدرب رفض ذكر إسمة، عرض علينا القيادة الفنية أنا وشريف رضا نجم نادي الجونة السابق، وتم قبول العرض الموسم الماضي وقدمنا موسم من أفضل مواسم فريق عرب الرمل منذ فترة طويله، حيث كنا قريبين للغاية للصعود لدرجة الثانية وبأقل الإمكانيات ولكن روح الفريق كان عامل أساسي.

وأضاف« الجمال» من أول موسم قدمنا أداء رائع ولولا الخسارة الأخيرة في الدوري من نادي بنها لكنا الأن في الدرجة الثانية، فمقارنة بأنه أول موسم لدي ووصلنا إلى هذه المرحلة فهو إنجاز لي وللفريقي، وبالتأكيد أأمل أن أكون مدير فني ناجح ومعروف في الوسط الرياضي، مثل العديد من المدربين «مؤمن سليمان، إيهاب جلال، عماد النحاس، محمد عوده» الأسامي التي برقت بشكل كبير في الساحة الرياضية المصرية.

ads
ads
ads
ads
ads
ads
هل توافق على استبدال "التوك توك" بسيارات "فان"؟

هل توافق على استبدال "التوك توك" بسيارات "فان"؟