رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
علي تركي
ads

تعرف على قصة طبخة اقتصادية بـ «20 جنيهًا فقط»

الإثنين 23/سبتمبر/2019 - 03:52 م
صفحة أولى
نها رضوان
طباعة

نستعرض لكم اليوم قصة طبخة مصرية شعبية واقتصادية، بطل رئيسي لحفلات الولائم على الموائد المصرية، مهما ارتفع سعر بطل قصتنا هو غذاء هام للمصريين، إنها صنية البطاطس في الفرن.

البطاطس

البطاطس تعد من الأطعمة المميزة المصنفة كغذاء شعبي سهل الهضم، تحتوي على ألياف ملينة للمعدة، لذا تعتبر من الأطعمة التي تساعد على الوقاية من سرطان الأمعاء لاحتوائها نسبة من الأملاح المعدنية، إلا أنها أيضًا لها العديد من الأضرار على رأسها السمنة، إذ تحتوي على كمية كبيرة من السكريات على شكل نشويات، ولكنها تعتبر سكريات بطيئة أي أنها تساعد على النشاط والطاقة.


طبخة اقتصادية السعر

والبطاطس كـ« طبخة اقتصادية» لها العديد من الوصفات، ولكن تبقى صنية البطاطس في الفرن هي المحببة لعشاقها، التي يبدأ سيناريو قصتها بشراء كيلو من البطاطس الذي يتراوح سعرها جملة من 3 إلى 5.5 جنيه، الذي يتهيأ للبطولة المطلقة بالحصول على حمام دافئ، ثم جلسة تقشير«حلاقة وسنفرة»، حتى أنه يسمح للسكين بتقطيعه شرائح، وتدخل بصلة كبيرة الحجم كبطل مساعد، يزاحمها في دورها الاستثنائي ثمرتان من الفلفل الرومي المقطع حلقات، وتدخل الطماطم المفرومة «صلصة» كأحد الأبطال الرئيسيين التي يتراوح سعر الكيلو منها «جملة» من 3.5 إلى 5 جنيهات.


أبطال القصة

يتصارع بعض الأبطال الفرعيين للدخول في السيناريو لإضفاء نكهة شهية للطبخة، وهم 3 فصوص ثوم، ملعقتان من السمن، ملعقة من الزيت، نصف ملعقة فلفل أسود، ملعقة صغيرة من الملح، ربع ملعقة من الكمون، ربع ملعقة صغيرة من البهارات، والقليل من الكزبرة المطحونة، ماء، ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب.


يبدأ بدخول الصينية التي سنعد فيها طبخة اليوم، بوضعها على البوتوجاز لتسخينها على درجة حرارة هادئة، ثم نضع  السمن والزيت، التي يليها وضع  حلقات البصل والبطاطس والفلفل الرومى، يضاف إليهم الملح والفلفل والبهارات وجوزة الطيب ، ثم يتم التقليب جيدًا حتى يذبل لون البطاطس، ويحصل البصل على اللون الذهبى الفاتح.


الختام

نضيف الطماطم المفرومة، ونضع الثوم والكزبرة والكمون، وننتظر حتى توشك البطاطس على النضج، ثم نضع الصينية فى الفرن لمدة تتراوح من 5 لـ 7 دقائق أسفل الشواية لحين الحصول على اللون الأحمر الشهي.


تخرج صينية البطاطس من الفرن إلى المائدة، حيث تقدم ساخنة مع الأرز، وبـ«الهنا والشفا».


اقرأ من هنا: قصة طبخة اقتصادية بـ 15 جنيهًا

ads
ads
ads
ads
ads
ads
هل توافق على استبدال "التوك توك" بسيارات "فان"؟

هل توافق على استبدال "التوك توك" بسيارات "فان"؟