رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
علي تركي
ads

استشهد به 250 صحابيا.. تعرف على تاريخ مسجد سادات قريش

الإثنين 23/سبتمبر/2019 - 03:00 م
صفحة أولى
طارق عيد
طباعة
مسجد سادات قريش، هو من أهم المعالم الإسلامية بمصر ويوجد بمدينة بلبيس، وهو من أقدم المساجد الإسلامية في مصر ويتوسط مدينة بلبيس في شارع بورسعيد، وسمي مسجد سادات قريش بهذا الاسم تخليدا لذكرى شهداء المسلمين في معركتهم ضد الروم.
 

تاريخ بناء المسجد
بني المسجد في السنة الـ 18 ه من الفتح الإسلامي، وساهم في تحديد قبلته 15 من الصحابة، وتعتبر قبلته القبلة الرئيسية في مصر بعد مسجدي قباء الأقصى والمسجد الحرام.


وصف المسجد
مساحة المسجد 3 آلاف متر مربع، والمسجد مستطيل الشكل يحتوي على عدد من الأعمدة الرخامية تم تجديده في العصر العثماني فهو يتوسط شارع بورسعيد قادمًا من ميدان باتا أو نزولا من أعلى هويس بلبيس، وللمسجد ثلاث واجهات مختلفة هما المدخل الرئيسي، وهو عبارة عن فتحة مستطيلة بها ذراعين خشبين وبداخله 18 عمود من الرخام الفوسفوري منهم 16 عمود في الوسط و2 في القبلة.
 

ويعتبر المسجد في المرتبة الخامسة عشر ما بين مساجد العالم من حيث الترتيب للمعالم الإسلامية البارزة، وهو أقدم مسجد بني في مصر. 


المسمى الأول للمسجد
كان يطلق على المسجد في قديم الزمان مسجد الشهداء لاستشهاد 250 صحابيا أثناء الفتح في معركتهم ضد الرومان، وبالرغم من التاريخ الذي يتمتع به المسجد، إلا أن المسجد لا يحظى باهتمام المسؤولين باعتباره أول مسجد بني في مصر وليس مسجد عمروبن العاص، ولكن سادات قريش يسبقه بعامين طراز معماري وأثري، ولكن لتواجده في منتصف الشارع، تجد صعوبة في الدخول لباب المسجد لانتشار الباعة الجائلين أمامه.

ويحظى المسجد بالإهمال التام من المسؤولين، سواء من وزارتي الآثار والأوقاف، إلا أنه تم عمل بعض التجديدات على يد عضو مجلس النواب محمود خميس منذ بضع سنوات.


المسجد منارة علمية
يتوافد العديد من الطلاب المسلمين على المسجد لعمل الأبحاث المختلفة، حيث إنه تم دفن حوالي 250 صحابي منهم 20 من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتحرص الإذاعة المصرية من كل عام على نقل صلاتي العشاء والتراويح من المسجد، وفي الآونة الآخيرة تم غلق الناحية الخلفية من المسجد من قبل هيئة الآثار بحجة وجود آثار في هذه المنطقة.


وقعت بجوار المسجد معركة بلبيس الفاصلة، والتي انتصر فيها المسلمون عام 18 هجرية ونظرا لشكاوى العديد من الأهالي من تمايل المئذنة وخوفا على منازلهم تم إزالة جزء من المئذنة، ويعتبر هذا المسجد من المزارات السياحية والتي لاتجد اهتمام من وزارتي الآثار والسياحة.


مسجد المناسبات 
ويعتبر مسجد سادات قريش ببلبيس من المساجد المعروفة باستقبال الجنازات المختلفة وكذلك عقد القران، وكان المسجد فيما قبل مبني على مجموعة من السوست لمقاومة الزلازل وهناك سرداب من عصر الفراعنة موصل للخانكة وحلوان وصان الحجر والصالحية.


استشهد به 250 صحابيا.. تعرف على تاريخ مسجد سادات قريش
استشهد به 250 صحابيا.. تعرف على تاريخ مسجد سادات قريش
ads
ads
ads
ads
ads
ads
هل توافق على استبدال "التوك توك" بسيارات "فان"؟

هل توافق على استبدال "التوك توك" بسيارات "فان"؟