رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
ads

قصة طبخة اقتصادية بـ 15 جنيهًا

الأحد 22/سبتمبر/2019 - 01:20 م
صفحة أولى
نها رضوان
طباعة

طبخة اليوم، ليست فقط اقتصادية، بل صحية أيضًا، يغفل معظم المصريين عن فوائدها، كـ"طبخة" متكاملة العناصر، ذات فوائد غذائية عالية، فـ "طبخة اليوم" تحتوي علي نوع خضار غني بالنشويات، وتعد من الأطعمة الرئيسية في الثقافات الأفريقية والأسيوية، إنه القلقاس.

القلقاس بطل طبخة اليوم

إذا فإن بطل طبخة اليوم هو القلقاس، فوائده الصحية كثيرة لاحتوائه على الكثير من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والفسفور، وأيضًا العديد من الفيتامينات مثل ( ج ، ب ، د ) ونسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتين والدهون والألياف الغذائية، وعليه فإنه يساعد في تقوية جهاز المناعة ومقاومة البكتيريا والفيروسات، ويعمل على طرد السموم من الجسم وتنشيط الدورة الدموية، الوقاية من السكتات القلبية وتصلب الشرايين والحفاظ على صحة القلب، بخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، بالإضافة إلى تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، ويساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي ومساعدة الجسم على التخلص من الفضلات والوقاية من الإمساك وأمراض القولون العصبي، ويعمل على إدرار البول ومنع احتباس السوائل في الجسم.

الرجيم صديق القلقاس

كما يحتوي القلقاس على عنصر الحديد الهام للوقاية من الأنيميا، وأيضًا على عنصر الكالسيوم الهام جدًا في بناء وتقوية العظام و الأسنان، وعليه يساعد على الوقاية من مرض هشاشة العظام، كما يعتبر من الأإذية الجيدة خلال اتباع حمية أو نظام غذائي لتقليل الوزن " الرجيم"، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع، بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة قليلة من الدهون.

السعر علي أد الإيد

بعد كل ما سردناه من فوائد للقلقاس،  "صفحة أولى" ينصح قرائه بجعله أحد الأطعمة الرئيسية  لـ "السفرة المصرية" خاصة وأن الكثيرين من المصريين لا يقبلون على تناوله، رغم فوائده وطعمه الشهي، إذ يعد القلقاس ال:ثر استعمالًا فى وصفات المطبخ .


عزيزي القاريء تعالي معنا وتعرف علي وصفة اقتصادية لطبخة لا تزيد عن 15 جنيهًا كسعر لجميع المكونات


سيناريو القصة، يبدأ بتحديد الأبطال، وبطلنا الرئيسي هو القلقاس الذي يتراوح سعره جملة من 4 – 7 جنيهات للكيلو، ثم يظهر الأبطال المساندين للطبخة، وهم شوربة أو ماء حسب الرغبة، عصير ليمونة، معلقة كبيرة ثوم مفروم، حزمة كزبرة مفرومة، حزمة شبت، حزمة من السلق الاخضر مفرومة، ولنكهة طيبة تنضم مجموعة من البهارات وهم "ملح، فلفل أسود، رشة قرفة، معلقة كبيرة كزبره ناشفه".

المشهد الأول

يدخل البطل الرئيسي "القلقاس" متبخترًا للحصول على حمام دافئ، يتبعه مرحلة التقشير، إنتهاءً بتقطيعه مكعبات، ويظهر في المشهد التالي إناء  الشوربة أو الماء الموضوعة على النار إيذانًا ببدء عملية الطهي، يوضع عصير الليمون مع الشوربة، وتترك حتى مرحلة الغلى، ثم يوضع القلقاس في الشوربة حتى يصل لمرحلة النضج التام.

المشهد الثاني

وعلى جانب آخر، يستعين الأبطال المساندون بإحدى أدوات المطبخ الحيوية، وهو الخلاط، حيث تقفز كل الأبطال المساندون للقلقاس وهم الخضرة في الخلاط حيث يتم عصرهم جيدًا، ثم يتم تصفيه هذا الخليط بوضع السوائل الناتجة عنه في إناء القلقاس الذي أوشك على النضج.

المشهد الثالث

نحتفظ بشوائب الخليط الناتج عن عصر الخضرة، فتلك الشوائب كفيلة لإحداث نكهة مميزة، إذا استخدمت مرة آخر، عن طريق الاستعانة بمكعب من الزبدة وملعقتين من الزيت، يتم تسخينهم في "طاسة" ونضع الثوم ونقلبه جيدًا لمدة دقيقة، ثم نضع عليه بقايا عصر الخضرة، ثم نقلبهم جيدًا حتي يتحمص الخليط.

النهاية

ثم يظهر البطل الرئيسي مرة آخر، وهو في إنتظار هذا الخليط ليتكامل معه بوضعه مع القلقاس قبل الإنتهاء من طهيه لمدة دقيقتين وتغطيته، وبعد مرور الدقيقتين ومع رفع غطاء الإناء نجد مشهد النهاية للقلقاس الشهي رافعًا حسن الختام بـ"الهنا والشفا".


اقرا من هنا: ابيض واسود| ميرفت أمين وحسين فهمي في لحظة رومانسية

ads
ads
ads
ads
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟
كبرت ولسه بتخاف من إيه ؟