رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
علي تركي
ads

حوار| وكيل القوي العاملة بالشرقية: الرئيس يكافح البطالة بالمشروعات.. خدماتنا في 40 مكتبًا.. وهذه نصيحتي للشباب

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 05:20 م
وكيل وزارة القوى
وكيل وزارة القوى العاملة بالشرقية خلال حواره مع «صفحة أولى»
حوار- أميمة ضياء
طباعة
أزاح المستشار محمد طه وكيل وزارة القوى العاملة بمحافظة الشرقية، الستار عن حجم البطالة الفعلي في المحافظة، مؤكدًا أنها  تراجعت الي 7.5% في الربع الثاني من العام الحالي ، بفضل المشروعات الحيوية التي وفرتها القيادة السياسية مؤخرًا في عدة مشروعات بالدولة، راصدًا أبرز الأنشطة التي شهدتها المديرية خلال الآونة الأخيرة. 

وكشف طه، في حواره مع «صفحة أولى»، الدور الرقابي لمديرية القوى العاملة بالشرقية في متابعة كل ما يخص العامل وصاحب العمل، بل وخلق فرص عمل فورية لذوي القدرات الخاصة، موضحًا الآلية التي يتم بها الإعلان عن الفرص الشاغرة بالمحافظة من خلال موقع الوزارة الرسمي الذي نطلب فيه وظائف عديدة في سوق العمل بالمحافظة، وإلى نص الحوار:

◘ بداية.. ما هي خطط مديرية القوى العاملة لتنظيم العمل والارتقاء به في الشرقية؟
○ بفضل فريق عمل متنوع ومتميز في أكثر من 40 مكتب بالمحافظة كُتب لنا النجاح، والمتضمنة منشآت وآلات صناعية، وعمالة مدرّبة، إلى جانب مواطنون قائمون على التوعية بتنمية المجتمع وزيادة قيمة العمل والإنتاج، بناءً على تكليفات محمد سعفان، وزير القوى العاملة والهجرة، والدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، وهو متابع جيد لما يُقام من أنشطة وفعاليات خلال الفترة السابقة.

◘ وماذا عن العنصر البشري وكيفية الاهتمام به في المحافظة؟
○ تم الاهتمام بالعمالة من خلال توعيتهم لضوابط العمل ونشر ثقافة العمل الحر من خلال ندوات توعية، إضافة إلى المكاتب المنتشرة فى ربوع المحافظة، للتعريف بحقوقهم وواجباتهم من خلال دورة شركاء فى عملية الإنتاج والمدن الصناعية والتابعة للمحافظة، إذا تم التركيز على مدينة العاشر من رمضان، فهناك 500 ألف عامل فى العمل الحر، ونحاول الفترة المقبلة التعاون مع جامعة الزقازيق لتعليم الطلاب مهارات العمل بعد انتهاء فترة الدراسة، لثقل مهاراتهم وتأهيلهم لسوق العمل، والتعامل مع أي فرصة سانحة في أي وقت. 

◘ كثيرًا ما يتعرض العمال لبعض المضايقات من صاحب العمل.. ماذا عن دوركم لإنصاف هذه الفئة؟
○ دورنا رقابي من خلال تنفيذ قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 الذي ينص على كل ما يخص العامل وصاحب العمل والأنشطة وغيرها، لدينا جهاز كامل لمتابعة هذا الجانب على منشآت المحافظة، ودور توعوي قبل أن يكون رقابي، من خلال القيام بحملات تفتيش على هذه المنشآت ومستحقات وحقوق العاملين فيها، وفي حال وجود قصور، يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد صاحب العمل.

◘ ذوو القدرات الخاصة يعانون الأمرّين لكسب قوتهم.. هل المديرية ملتزمة بتفعيل نسبة الـ5%؟ 
○ بالطبع، ووفقًا للقانون نطبق نسبة العمالة كما حددها القانون (5%) لأصحاب القدرات الخاصة في سوق العمل من خلال شركات خاصة، ومتابعة كل ما يلزمهم من إجازات وأجور تصدر في موعدها لأصحاب هذه الفئة ووفقًا للائحة الداخلية المنظمة للعمل.

◘ حدثنا عن كيفية التفتيش على المنشآت التجارية والصناعية في الشرقية؟
○التفتيش يكون من خلال المنطقة التابعة لها المنشأة، حيث يتم وضع خطة ثانوية للتقييم (دوري وشهري)، مع رصد معدلات أداء الالتزام، ويكون ذلك بشكل يومي من خلال مفتش مختص يراقب، خاصة الترخيصات ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تبعًا لقانون العمل. 

◘ بصراحة.. ماذا عن حجم معدل البطالة داخل محافظة الشرقية؟
○ وفقًا لآخر إحصاء فقد تم رصد إنخفاض معدل البطالة في الشرقية حيث تراجعت الي 7,5% في الربع الثاني من العام الحالي، وهي بالمناسبة مفاجأة كبيرة لنا، وذلك راجع إلى المشروعات التى وفّرها الرئيس عبدالفتاح السيسي في محافظات الجمهورية كافة، إضافة إلى دور شركات المقاولات التى ساهمت في  رفع معدلات التنمية، وهو مؤشر جيد لفتح أبواب الرزق للشباب الذين يوليهم رئيس الجمهورية اهتمام خاص في مؤتمراته كافة. 

◘ هناك عمالة غير منتظمة تئن من وقت لآخر.. ما هو دوركم في رفع الأعباء عن هذه الشريحة؟
○ العمالة غير المنتظمة على رأس أولوياتنا، وفى الفترة الأخيرة تم تعديل اللائحة الخاصة بهم، ورفع الكفاءات والمنح الخاصة لهم، بل وتقديم الإعانات وصرف المكافآت في الأعياد والمواسم والمساعدة المالية لبعض حالات الزواج والوفاة وفقًا للوائح القوى العاملة، وعقد ندوات نوعية، إضافة إلى الرعاية الصحية للمستفيدين والمسجلين بالوحدة، والمديرية بصدد بحث التعاقد مع التأمين الصحي للتعامل مع وحدة العمالة غير المنتظمة لوضع هذه الفئة تحت مظلة تأمينية صحية للعمال المسجلين بالوحدة للرعاية الصحية التي تقدم من خلال مديرية القوى العاملة بالشرقية، ونحن لينا السبق في هذا الأمر. 

◘ وماذا عن المرأة العاملة وأوجه الخدمات والرعاية المقدمة لها في محافظة الشرقية؟
○ المرأة العاملة قيمة كبيرة وعظيمة في كل مفاصل الدولة، فالقانون نص على تقديرها وخلق فرص عمل لها تناسبها، وبعض الشركات تعرض عليهن دفع رواتبهنّ مع مكوثهنّ في المنزل، لكنهنّ يرفضن ويقررن النزول لسوق العمل، كتفًا بكتف مع الرجل.

◘ وما هي أبرز الأنشطة والفعاليات التي شهدتها المديرية مؤخرًا؟
○ كان هناك ملتقى عالمي للسلام والصحة المهنية في العاشر من رمضان عن شركة إيبكو، ولقى استحسان الجميع من الشركات. 

◘ كيف يتم الإعلان عن فرص العمل التي توفرها المديرية للشباب؟
○ من خلال الموقع الرسمي للوزارة على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، ومنصة مديرية القوى العاملة، وفريق العمل المتخصص في ذلك من الإدارة. 

◘ هل هناك إدارة أو قسم خاص لتلقي شكاوى المتضررين من مواطني الشرقية؟
○ بالطبع، وبداية مكتبي مفتوح للجميع في أى وقت ولأي شخص متضرر، فهناك إدارة خدمة اجتماعية تقدم فيها أي مشكلة عالقة، ومن جانبنا نحن نبذل قصارى جهدنا لحل أي أزمة طارئة، ولن نترك المتضرر إلاّ بعد حل ما يؤرقه. 

◘ أخيرًا.. رسالة يوجّهها وكيل القوى العاملة بمحافظة الشرقية للشباب؟
○ أقول لهم استثمروا أوقاتُكم فيما ينفع من عمل نافع بكل جهد واجتهاد، لا تضيع وقتك في السهر على المقاهي بدعوى ندرة العمل، بل انتهز الفرصة وحاولى تسعى وستصل لهدفك وحلمك، مع التركيز على اللغة والحاسب الآلي، من خلال تدريب وتأهيل أنفسهم لسوق العمل.
حوار| وكيل القوي العاملة بالشرقية: الرئيس يكافح البطالة بالمشروعات.. خدماتنا في 40 مكتبًا.. وهذه نصيحتي للشباب
حوار| وكيل القوي العاملة بالشرقية: الرئيس يكافح البطالة بالمشروعات.. خدماتنا في 40 مكتبًا.. وهذه نصيحتي للشباب
ads
ads
ads
ads
ads
ads
من ترشحه من بين هؤلاء لتدريب المنتخب؟

من ترشحه من بين هؤلاء لتدريب المنتخب؟