رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
علي تركي
ads

"عيد أضحي مبارك".. ننشر شروط ذبح الأضاحي في الإسلام

الأربعاء 07/أغسطس/2019 - 02:13 م
صفحة أولى
مي محمد المرسي
طباعة
لا تخلو عبادة من العبادات في الشريعة الإسلامية من أحكام شرعية وآداب مراعية، فإذا احترمت تلك الأحكام أثمرت العبادة المقصد منها. 

والأضحية عبادة سنوية حددت لها الشريعة الإسلامية لها أوقاتا معينة، وقصدت منها تحقيق قيم البذل والعطاء والتآزر والتضامن.

وفي التقرير التالي يرصد " صفحة أولى"  أوقات ذبح الأضحية المشروعة، وكذلك آداب الذبح، وحكم بيع شيء من الأضحية.

أوقات الذبح المقدرة شرعا 

يبدأ وقت ذبح الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى، وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، أي أن أيام الذبح أربعة: يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده.

والأفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ، ثم يكون أول ما يأكل يوم العيد من أضحيته.

يجوز ذبح الأضحية في الوقت ليلاً ونهارا، والذبح في النهار أولى، ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل، وكل يوم أفضل مما يليه؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل الخير".

ذبح الأضحية سواء على الرجل والمرأة 
يستحب أن يذبح الرجل أضحيته بيده إن كان قادرا على ذلك، اقتداءً بالنبي الأكرم، وتربيةً للمسلم على تولي أموره بنفسه،  فإن لم يكن قادرا وَكَّلَ مسلما صالحا، أما إن كان المخاطب بالذبح صغيرا فالأفضل أن ينيب عنه غيره، والمرأة مثل الرجل تذبح أضحيتها بيدها دون إنابة إن كانت قادرة على ذلك؛ لأن النساء شقائق الرجال في الأحكام إلا ما خصصت به الشريعة أحدهما.

آداب ذبــح الأضحية
أوردت الشريعة الأسلامية أدابا لذبح الأضحية، ينبغي القيام بها أثناء عملية الذبح، رفقا بالحيوان أولا ولمقاصد أخرى سنبينها.

يُستحب توجيه الذبيحة عند الذبح إلى القبلة؛ لتوحيد وجهة المسلم في صلاته ونسكه وحجه وغيرها من العبادات، كما يُستحب إضجاعها على جنبها الأيسر ليتمكن الذابح من استعمال يده اليمنى، فإن كان يستعمل يده اليسرى أضجعها على الجنب الأيمن.

يجب  أن يقول الذابح: باسم الله والله اكبر، يجمع بين التسمية والتكبير، ولا بأس أن يضيف:"ربنا تقبل منا" وهذا خاص بالأضحية، أما من لم يُسَمِّ عند الذبح سواء تعلق الأمر بالأضحية، أم بغيرها، فإن كان ناسيا فذبيحته تؤكل، وإن كان متعمدا فلا تؤكل؛ لأن التسمية فَرْضٌ مع الذكر سَاقِطَةٌ مع النسيان.

أخطاء تقع عند الذبح
لا يجب حد السكين والبهيمة التي تُذبح تنظر لك، فيجب سنها بعيدا عنها حتى لاتتسبب في ذكر البهيمة، ويجب كذلك أن تكون السكسن حاد حتى لاندخل في مشكلة تعذيب الحيوان قبل ذبحة.

وقد حث الإسلام على أن لا يفعل الذابح  ما يؤلم الذبيحة قبل زهوق نفسها، مثل: أن يكسر عنقها أو يبدأ بسلخها أو يقطع شيئاً من أعضائها قبل أن تموت، ومن الأخطاء: ما يفعله كثير من الناس من منع البهيمة من تحريك يديها أو رجليها بعد ذبحها ويظن أن ذلك من تمام الذبح وكماله.

حكم بيع شيء من الأضحية وتوابعها
بما أن الأضحية قُربة يتقرب بها العبد إلى ربه يأكل منها ويتصدق ويهدي، فإنه يجب أن يكون لحمها وشحمها وجلدها لله تعالى؛ ومن هنا لايجوز بيع أي شيء من الأضحية تماما.


ads
ads
ads
من ترشحه من بين هؤلاء لتدريب المنتخب؟

من ترشحه من بين هؤلاء لتدريب المنتخب؟