رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
علي تركي
ads

الجزيرة الحمراء.. تعرف على مدغشقر بلد الحرير والنباتات النادرة

الثلاثاء 16/يوليه/2019 - 01:43 م
صفحة أولى
شيماء اليوسف
طباعة
تعد جزيرة مدغشقر، رابع أكبر جزيرة في العالم وأكبر جزر إفريقيا من حيث المساحة التي تبلغ 578 ألف كيلومتر وتعد مسحتها أكبر من دول معروفة كالسويد وإسبانيا، ويصل عدد سكانها نحو 22 مليون نسمة. 

في المحيط الهندي بالقرب من السواحل الشرقية لقارة أفريقيا، تقع مدغشقر، وعاصمتها مدينة "أنتاناناريفو" وهي موطن لآلاف الأنواع من الحيوانات والنباتات، وقد انفصلت مدغشقر عن شبه الجزيرة الهندية منذ حوالي 88 مليون عام.

ظلت مدغشقر خالية من البشر حتى عام 500 ميلاديا وكان التجار البحارة القادمين من جنوب شرق آسيا هم أول المستوطنين في الجزيرة، وقد بدأ التأريخ بها على يد التجار المسلمين في القرن السابع الميلادي، حيث كانوا يمتلكون مراكز تجارية في البلاد سمحت لهم بالاستقرار والتمركز. 

تعتبر مدغشقر جنة الحياة البرية إذ أن انعزالها عن القارات المجاورة لها أدى إلى حفاظها على التنوع النباتي والحيواني فيوجد بها كل ما هو نادر من الحيوانات والنباتات مثل الليمور والحرباء والعناكب.

تولت الملكة "رانافالونا" حكم البلاد وكانت أغرب حكام تلك الجزيرة إذ قتل في عهدها عدد كبير من السكان، واستمرت في الحكم لمدة 33 عاما واستطاعت الحفاظ على الجزيرة من الاستعمار الأوروبي، ونجحت في تقليل النفوذ الأجنبي بالجزيرة، خاصة من فرنسا وبريطانيا، وقد أنهت الملكة العلاقات التجارية الأجنبية من خلال نظام السخرة، وهو العمل بشكل إجباري بدلا من دفع الضرائب، كما منعت انتشار المسيحية في مدغشقر. 

يوجد بجزيرة مدغشقر نحو 5% من النباتات والحياونات النادرة في العالم، و90% من نباتات الجزيرة لا توجد بأي مكان آخر بالعالم، لكن النشاط البشري أدى إلى تهديد الحياة النباتية والحيوانية فيها إلى خطر الانقراض.

يطلق على مدغشقر "الجزيرة الحمراء"، بسبب لون تربتها، وتعرف الجزيرة أيضا بـ"القارة الثامنة" بسبب تنوعها البيولوجي. وتنتج مدغشقر أقوى حرير بالعالم والمصنوع من عنكبوت دارون. ويُسمح فيها بتدخين الماريجوانا "الحشيش" بشكل قانوني، وعلى الرغم من فقرها فهي واحدة من الجزر والمناطق السياحية في العالم.

تمثل جزيرة "نوسي بي" أحد أبرز الجزر الداخلية بمدغشقر أهم المزارات السياحية عالميا، وبالرغم من صغر مساحتها فهي تتشبع برمال وطبيعة ساحرة ومياه ناصعة الزرقة، كما يوجد بها مطاعم وفنادق على مستوى عالمي جهزت خصيصاً لخدمة السياح.
الجزيرة الحمراء.. تعرف على مدغشقر بلد الحرير والنباتات النادرة
الجزيرة الحمراء.. تعرف على مدغشقر بلد الحرير والنباتات النادرة
ads
ads
ads
ads
ads
ads
هل توافق على استبدال "التوك توك" بسيارات "فان"؟

هل توافق على استبدال "التوك توك" بسيارات "فان"؟