رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
علي تركي
ads

القائمة الكاملة لضوابط "الأعلى للإعلام" لبرامج التلفزيون

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 09:45 م
صفحة أولى
رحمة سمير
طباعة

أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مساء اليوم الثلاثاء، عددا من الضوابط لتنظيم عمل البرامج الدينية والطبية والرياضية وبرامج "التوك شو".

وذكر المجلس، في بيان له، أن الضوابط تهدف لـ"إرساء معنى المسئولية الإعلامية والقيم الأخلاقية أثناء ممارسة الإعلامي لعمله، وإرساء لخطاب إعلامي تنموي يعلى من شأن الوطن، ولا يحرض على التمييز والعنف والكراهية".

وتضمنت الضوابط الدينية أن يكون المذيع لديه قدر من حفظ آيات القرآن الكريم والنطق الصحيح لها، وكذا إلمامه بالسيرة النبوية، وأن يكون الضيوف من علماء الدين أو أساتذة الجامعات المعروفين.

واشترط المجلس ألا تكون مواقع التواصل الاجتماعى مصدرا لإبداء الرأى أو الإفتاء فيما عدا مواقع ومراصد الأزهر الشريف ودار الإفتاء والأوقاف وجامعة الأزهر.

أما ضوابط البرامج الرياضية فكانت الحيادية وعدم التحيز للانتماء الفردى لأى من أسرة البرنامج، وعدم تسيس المحتوى وربطه تلميحا وتصريحا بأوضاع الشارع.

وكذلك شملت ضوابط البرامج الرياضية احترام الرموز الرياضية وعدم التحريض أو إثارة الرأى العام وعدم التدخل فى أعمال التحكيم والتدريب. وأيضا احترام القواعد والتشريعات الرياضية محليا وإقليميا ودوليا، والالتزام بتطبيق قانون الملكية الفكرية والحقوق الحصرية.

وشملت ضوابت الرياضية أيضا تبني المواهب الرياضية، ومراعاة التنوع فى المحتوى والضيوف وإرساء ثقافة رياضية متنورة وغير متعصبة، وإيجاد قاموس رياضي لتثقيف المشاهدين.

فيما تضمنت ضوابط البرامج الطبية عدم قبول برامج مهداة أو بنظام تأجير الوقت أو الإنتاج المشترك إلا بعد العرض على المجلس، وعدم الإعلان عن مستشفيات أو مراكز علاجية إلا بعد التأكد من تسجيلها بوزارة الصحة والسماح لها بالعمل، وكذلك عدم الإعلان عن أدوية إلا بعد الحصول على موافقة إدارة الصيدلية بوزارة الصحة.

وشدد المجلس على مراعاة عدم عرض مشاهد أثناء العمليات الجراحية تظهر شخصية المريض إلا بعد الحصول على الموافقة، وعدم السماح بظهور الضيوف الأطباء إلا بعد الحصول على موافقة نقابة الأطباء ووزارة الصحة والجامعة التابع لها الطبيب لتحديد درجة العلمية.

ads
ads
ads
ads
ads
من ترشحه من بين هؤلاء لتدريب المنتخب؟

من ترشحه من بين هؤلاء لتدريب المنتخب؟