رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
علي تركي
ads

شفا يا لمون.. مواطنون:"مش قادرين على سعره".. ومُصدِّر:"الكيلو بـ8 جنيه"

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 05:02 م
صفحة أولى
دعاء راجح
طباعة

تستمر موجة ارتفاع أسعار الليمون، الأمر الذي دفع العديد من المواطنين للاستغناء عنه أو محاولة اللجوء إلى بدائل؛ وذلك عقب وصول سعر الكيلو إلى 100 جنيه، ليصبح حديث الشارع المصري في الأيام القلائل الماضية.

"صفحة أولى" أجرى بعض اللقاءات مع المواطنين للحديث عن أزمة ارتفاع سعر الليمون  وكيفية مواجهتها.

تقول أسماء عبد السلام؛ إنها استغنت عن شراء الليمون؛ بعد أن وصل ثمنه إلى 100 جنيه؛ لأنها لا تستطيع شراء كيلو فقط منه؛ قائلةً: "باستخدم الليمون في كل حاجة لكن استغنيت عنه لإني مش هقدر علي ثمنه".

وتابعت "أسماء": "تعودت على استخدام الليمون في السلطة والعصير ولكني الآن مضربة عن هذه الأشياء حتى ينخفض سعر الليمون مرة أخرى".

وأضاف عادل عبد الوهاب؛ أنه أصبح يشتري نص الكمية التي كان يشتريها من الليمون من قبل؛ نتيجة لارتفاع سعره. 

واستأنف حديثه:" كنت بشتري الليمون للمخلل في البيت والعصير، دلوقتي بشتري نص كيلو علشان السلطة والأكل بعد ما وصل الكيلو 80 و100 جنيه".

وكشف الحاج حسين عبد الرحمن أبو صدام؛ نقيب الفلاحين، عن أن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الليمون؛ هو التغيرات المناخية التي ضربت مصر خلال الفترة الماضية؛ ما تسبب في تساقط الأزهار وتلف بعض المحاصيل ومنها الليمون.

وأوضح "أبو صدام" في تصريحات خاصة لـ"صفحة أولى"، أن التاثير السلبي للأضرار التي وقعت في محصول الليمون؛ تركزت على المستهلكين وليس المزارعين؛ لأن المزارعين عوضوا الأضرار التي لحقت بهم؛ بينما المستهلكين هم الأكثر ضررًا مما حدث.

وأكد نقيب الفلاحين، أن أزمة ارتفاع أسعار الليمون ستنتهي في غضون شهر وذلك بعد جمع باقي المزارعين ما تبقى من محصول الليمون؛ وهو ما سيؤدي إلى انخفاض سعره مرة أخرى إلى المعدل الطبيعي. 

وأشار محمود إسماعيل؛ أحد تجار ومصدري الفواكة والليمون؛ إلى أن ارتفاع سعر الليمون حدث بشكل طبيعي نتيجة لزيادة الطلب أكثر من الكمية المعروضة؛ وهو ما استفاد منه التجار والمزارعين الذين قاموا بجمع الليمون خلال هذه الأزمة. 

وتابع "إسماعيل": "الليمون اللي وصل سعره 80 و100 جنيه هو الليمون الأخضر والأصفر البلدي، لكن ليمون التصدير سعره ثابت ورخيص"، موضحًا أن ليمون التصدير غير مستحب بين الشعب المصري؛ وهو الليمون الإيطالي والليمون الشعيري؛ على الرغم أن سعره في التصدير يصل إلى 8 جنيهات في الكيلو. 

وطالب مُصدِّر الليمون، التجار بعدم استغلال أزمة ارتفاع الأسعار كونها لن تستمر طويلاً وستعود للانخفاض مرة أخرى.

شفا يا لمون.. مواطنون:"مش قادرين على سعره".. ومُصدِّر:"الكيلو بـ8 جنيه"
شفا يا لمون.. مواطنون:"مش قادرين على سعره".. ومُصدِّر:"الكيلو بـ8 جنيه"
ads
ads
ads
ads
هل تتوقع فوز منتخب مصر ببطولة أمم أفريقيا؟

هل تتوقع فوز منتخب مصر ببطولة أمم أفريقيا؟