رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
علي تركي
ads

بعد الأداء الإيجابي اليوم.. خبراء يفسرون أسباب هدوء تداولات البورصة بنهاية الجلسة وتوقعات السوق المقبلة

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 11:00 م
صفحة أولى
ميرفت أبو زيد
طباعة

اتسم أداء البورصة بالإيجابية خلال تداولات الثلاثاء، إذ ارتفع المؤشر الرئيسي بمقدار 119 نقطة، وربح رأس المال السوقي نحو 4.6 مليار جنيه.

لكن هذه الإيجابية تباطأت بعض الشيء في نهاية التداولات، الأمر الذي أثار التساؤلات، لأنه من المفترض انتهاء الموجة التصحيحة للبورصة المصرية واتخاذ الأداء الصاعد.

الحدث الإرهابي

في هذا السياق، قال محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال، إن أداء سوق الأوراق المصرية تحول للهدوء في آخر ساعة بتداولات اليوم، بسبب الحدث الإرهابي الذي شهدته السعودية اليوم.

وأضاف "عبد الهادي" لـ"صفحة أولى"، أن أداء البورصة كان إيجابيًا حتى آخر ساعة في التداولات، لافتًا إلى أن المؤشر الرئيسي للسوق شهد ارتفاعًا بنحو 119 نقطة، مؤكدًا أن الحادث الإرهابي أدى إلى تراجع السوق السعودي، وبالتالي تراجعت الأسواق الأخرى ومنها السوق المصري.

وتعرضت محطتي ضخ لخط الأنابيب "شرق ــــ غرب" الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، لهجوم من طائرات دون طيار مفخخة اليوم.

وشب حريق نتيجة الهجوم، الذي وقع صباح الثلاثاء، في المحطة رقم 8، ليخلّف أضرارًا محدودة بعد السيطرة عليه.


اتجاه عرضي

أما عن الرؤية الفنية لأداء مؤشر البورصة الرئيسي، فيقول رأفت عامر، خبير أسواق المال، إن مؤشر البورصة المصرية الرئيسي «EGX30»، يتداول في اتجاه عرضي على المدى المتوسط بين مستوى 16000 نقطة كمستوى مقاومة ومستوى 12000 نقطة كمستوى دعم .

أضاف "عامر" لـ"صفحة أولى"، أن المؤشر بات يتحرك باتجاه هابط على المدى قصير، مُرجعًا هذا الاتجاه لما بعد كسر مستوى الدعم الهام عند 14500 نقطة للأسفل.


اتجاه هابط

من جهته، أكد إيهاب مهدي، خبير أسواق المال، إن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 أصبح يتحرك في اتجاه هابط على المدى القصير والمتوسط.

وأضاف "مهدي" لــ"صفحة أولى"، أن هذا الاتجاه جاء بعد كسر مستوى 655 نقطة للأسفل، موصيًا المستثمر متوسط الأجل والمستثمر قصير الأجل باستغلال الحركات التصحيحية للأعلى في أغراض البيع.

وأشار خبير أسواق المال إلى أن البيع يأتي طالما أن المؤشر يتداول أسفل مستوى 655 نقطة، وفي حالة اختراق هذا المستوى للأعلى فينصح بالشراء، مع وضع حد إيقاف الخسائر اسفل الدعم الهام عند مستوى الـ600 نقطة.


أداء اليوم

واختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات اليوم على ارتفاع جماعي لتستقر جميعها في المنطقة الخضراء، ويستقر ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﺴﻮﻗﻲ عند 766.4 مليار جنيه، ليربح  نحو  4.6 مليار جنيه، مدعومًا بمشتريات المصريين.

وارتفع ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻟﻠﺴﻮﻕ "EGx30" ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.85% ليصل عند مستوى 14024 نقطة، بينما صعد ﻣﺆﺷر "EGX50" ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.65% واصلًا لﻣﺴﺘﻮﻯ 2126 نقطة.

وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70" بنسبة 0.06 % واصلًا لمستوى 621 نقطة، كما صعد المؤشر الأوسع نطاقا "EGX100" بنسبة 0.17% واصلا عند 1579 نقطة.

ads
ads
ads
من يفوز بكأس الأمم الإفريقية 2019؟

من يفوز بكأس الأمم الإفريقية 2019؟