رئيس مجلس الإدارة
محمد سعدالله
رئيس التحرير
علي تركي
ads

صفقة "جلوبال تليكوم" على مائدة اجتماع الحكومة وقيادات سوق المال: الوعد بحلها في أقرب وقت.. وصعود مبشر لأسهمها مع نهاية الجلسة

الإثنين 13/مايو/2019 - 05:26 م
صفحة أولى
ميرفت أبو زيد
طباعة

علم "صفحة أولى" من مصادر مطلعة، أن اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع قيادات سوق المال، بحث إمكانية تخفيض ضريبة الدمغة، الأمر الذي يصب في صالح البورصة المصرية، ويخرجها من حالة الكسل الذي تعانيه.

وأضافت المصادر أن الاجتماع تطرق أيضًا إلى الحديث عن صفقة "جلوبال تليكوم"، وأنه تم الوعد بحل أزمتها في أقرب وقت ممكن.

وكان رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعا لبحث سبل وآليات تنشيط سوق الأوراق المالية لتستمر في القيام بدورها كداعم لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، وأحمد كوجك، نائب وزير المالية، ومحمد فريد، رئيس البورصة المصرية، وكذا نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ورئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية.

وخلال اللقاء تم التشاور حول كيفية زيادة كفاءة سوق المال، من خلال تخفيض تكلفة المعاملات، وكذلك العمل على تسريع وتيرة برنامج توسيع قاعدة ملكية الشركات الحكومية عبر البورصة "برنامج الطروحات الحكومية".

وفي فبرايل الماضي، تقدمت شركة "فيون" الهولندية لخدمات الاتصالات، بعرض لشراء حصة 42%، في شركة جلوبال تليكوم القابضة مقابل 5.30 جنيهات للسهم بغرض شطب الشركة من البورصة المصرية، إذ تمتلك "فيون" حصة تقارب 58%، من "جلوبال".

ولم يتم الموافقة على الصفقة حتى الوقت الراهن، لحين حل أزمة المتأخرات الضريبية المستحقة على شركة جلوبال تليكوم، المقيدة بالبورصة المصرية لصالح مصلحة الضرائب المصرية عن كل سنوات نشاط الشركة التي لا تزال محل الفحص الضريبي.

وتعد جلوبال تليكوم من الشركات الكبرى المؤثرة في حركة سوق الأوراق المالية المصرية، لذا فإن هذا التأخر في حل أمر الصفقة له تأثيرً سلبيً على أداء السوق.

وكان العرض الأول من شركة فيون بغرض الاستحواذ على جلوبال في نوفمبر 2017، بسعر 7.90 جنيه للسهم، والثاني في يوليو 2018 للاستحواذ على أصول جلوبال بباكستان وبنجلاديش وكلاهما قامت بسحبهما لمرور فترات زمنية طويلة دون التصديق عليهما.

وبعد انتهاء اجتماع رئيس الوزراء مع قيادات سوق المال، ترددت شائعات أن ممثلي شركة جلوبال تيلكوم سيجتمعون مع مصلحة الضرائب المصرية لإنهاء النزاع بينهما فيما يتعلق بالالتزامات الضريبية المقررة على شركة "جلوبال".

وعلى إثر هذا ارتفع سهم جلوبال تيلكوم بنسبة 7.4٪ ليصل إلى 4.75 جنيه، بتداول 24.6 مليون سهم.

ads
ads
ads
من يفوز بكأس الأمم الإفريقية 2019؟

من يفوز بكأس الأمم الإفريقية 2019؟